العناوين الرئيسيةمن كل شارع

بعد عام ونصف وتقاذف للمسؤوليات .. مشكلة الصرف الصحي في قرية ديرين بجبلة إلى “الحل” 

اشتكى مجموعة من أهالي حارة بيت ونوس بقرية ديرين التابعة لبلدية سيانو في ريف جبلة عبر تلفزيون الخبر، مشكلة الصرف الصحي في قريتهم.

وقال المشتكون “إن مشكلة الصرف الصحي في قريتنا قديمة ومن حوالي السنة والنصف أتت لجنة من الخدمات الفنية في اللاذقية بعد أن قمنا بتقديم شكوى لبلدية سيانو وقامت الخدمات الفنية بدراسة المشكلة”.

وأوضح المشتكون “أن الخدمات قالت إنه سيكون هناك صرف صحي جديد وتم قياس المسافة لصرف صحي جديد وقدرت المسافة بحوالي ٥٠٠ متر” بحسب ماذكر الأهالي.

وأضافوا” أنه منذ ذلك الوقت لم تحل مشكلتنا ولم يتم تبديل الصرف الصحي والحقيقة أن مياه الصرف الصحي تدخل بيوتنا ونحن نقوم بمعالجة المشكلة بطرق بدائية”.

وأشار الأهالي إلى أن “استمرار هذا الوضع غير مقبول لما فيه من أمراض لنا ولأولادنا وخصوصاً مع قدوم فصل الصيف، وذهبنا لرئيس بلدية سيانو منذ أيام ووعد بإرسال الورشة ولكن لم يأتِ أحد.”

بدوره أوضح رئيس بلدية سيانو ابراهيم سلهب لتلفزيون الخبر حول شكوى حارة بيت ونوس أن” لجنة من الخدمات الفنية باللاذقية أت إلى القرية، وتم دراسة المشكلة وقدرت كلفتها حوالي ٣٠ مليون ليرة سورية.”

وتابع سلهب” لدينا أكثر من مشكلة صرف صحي ونحن غير قادرين على الحل لعدم توفر الميزانية و البلدية هنا درجة رابعة وميزانيتها محدودة حيث تأخذ في السنة من ١٠إلى ١٥ مليون ليرة سورية وهذه الميزانية لا تكفي لمشاريع كبيرة “.

وأضاف “نحن كبلدية لا يوجد لدينا ميزانية ولا الإمكانية لإصلاح مشكلة حارة بيت ونوس كونها حوالي ٥٠٠ متر وتحتاج لكلفة عالية و لو كانت المشكلة ب٥٠ أو ١٠٠ متر كنا كبلدية قمنا بحلها وإصلاح الصرف هناك.”

من جهته مدير الخدمات الفنية باللاذقية محمد علي قال لتلفزيون الخبر “هذا الموضوع هو للبلدية وضمن التنظيم لبلدية سيانو ونحن نساعد في حل المشكلات”.

وأضاف علي “ديرين وسيانو على العموم فيها أكثر من مشكلة صرف صحي و بحاجة تقريبا لمليار ليرة سورية لأن شبكة الصرف الصحي كلها غير جيدة”.

وتابع علي” نحن كخدمات فنية لا نستطيع تحمل أعباء ودراسة جميع مشاكلهم (ديرين وسيانو) لذلك على البلدية أن تعمل أيضا لأن كل هذه المشاكل داخل التنظيم وضمن أحياء سكنية وضمن تراخيص.”

وتابع علي “بالنسبة لهذه المشكلة، الحقيقة أن لجنة الخدمات الفنية ذهبت لمكان المشكلة ودرست وأشارت إلى مكان الخطأ وطبعاً هذا شغلنا وواجبنا، وتم وضع هذه المشكلة ضمن خطة عملنا بالموازنة الاستثمارية تحت بند مشاريع صرف صحي.”

وختم علي أن “مشروع الصرف الصحي هذا بطول حوالي ٦٠٠متر بكلفة ٣٨ مليون ليرة سورية و سينفذ هذا العام بالتأكيد، لأنه كما قلت ضمن خطة عملنا و إضبارته قيد التصديق من المحافظة والوزارة لكون القيمة المالية للمشروع أكثر من ٢٥ مليون ليرة سورية.”

الجدير بالذكر أن قرى محافظة اللاذقية وريف جبلة تعاني الكثير من مشاكل الصرف الصحي فيها وهي بحاجة للحل نظراً لقدوم فصل الصيف وانتشار الأمراض والأوبئة.

 

زياد على سعيد_ تلفزيون الخبر_ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى