العناوين الرئيسيةطافشين

لاجئ سوري يضرب عن الطعام في الدنمارك احتجاجا على ترحيلها سوريين

أعلن لاجئ سوري في الدنمارك، الجمعة، إضرابه عن الطعام احتجاجا على قرار السلطات الدنماركية البدء بترحيل اللاجئين السوريين.

وقال اللاجئ بحسب ما نقلت عنه وكالة “الأناضول” التركية: ” أعلنت أضرابي عن الطعام للتضامن مع أبناء جاليتي من اللاجئين السوريين، برغم عدم إلغاء تصريح إقامتي”.

وانضم اللاجئ إلى مجموعة من السوريين تجمعوا أمام قصر “كريستيانسبورغ” الذي يضم مبنى البرلمان بالعاصمة كوبنهاغن اعتصاما، للاحتجاج على قرار إعادتهم إلى سوريا.

وتابع اللاجئ: ” الجالية السورية في الدنمارك، تعاني جراء صراع الأحزاب اليمينية واليسارية، فيما بينها، حول وضع اللاجئين السوريين”.

وختم اللاجئ المضرب عن الطعام: “لن أتراجع عن إضرابي حتى يرفع الظلم عني وعن أبناء الجالية السورية في الدنمارك، وتتراجع السلطات عن قراراتها التعسفية بحقهم.”

وبدأت الدنمارك عدم تجديد، وإلغاء تصاريح إقامات للسوريين الحاصلين على صفة اللجوء المؤقت القادمين من دمشق وريفها منذ 2019.

وأبلغت دائرة الهجرة الدنماركية مؤخرا مئات اللاجئين السوريين، من بينهم أطفال، بأن عليهم العودة إلى سوريا، من بينهم 39 لاجئا في مرحلة الترحيل.

واتخذت السلطات الدنماركية قرارها، بناء على تقديرها بأن العاصمة دمشق والمناطق المحيطة بها أصبحت آمنة للعودة إليها.

واقترحت زعيمة حزب هولندي مطلع أيار استقبال اللاجئين السوريين الذين قد يُرحّلوا من الدنمارك، في ظلّ تخوّف هؤلاء اللاجئين من ترحيلهم إلى جنوب أفريقيا.

وكان خبر عقد اتفاقية بين الدنمارك ورواندا، قد أثار مخاوف بعض اللاجئين السوريين الذين تم سحب إقامتهم مع إمكانية إرسالهم إلى هناك.

وأعربت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للمنظمة الدولية، عن القلق حيال قرار “كوبنهاغن” البدء بعمليات الترحيل.

يذكر أن الدنمارك حرِمت 94 سورياً من تصاريح الإقامة عام 2020، من أصل 273 حالة تمت دراستها بشكل فردي، حسب أحدث تقرير متوفر لوكالة الهجرة الدنماركية في كانون الثاني الماضي.

تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى