تعليم

دراسة لإحداث أكاديمية بحرية

قالت مديرية النقل البحري في وزارة النقل إن إمكانية إحداث أكاديمية بحرية سورية متميزة تخرّج كوادر وضباطاً بحريين تعدّ من الأمور الممكن إنجازها لأن هذا الإجراء مرتبط بوجود الجمهورية العربية السورية على اللائحة البيضاء للدول المانحة للشهادات.

وفقاً للاتفاقية الدولية لمستويات التدريب ومنح الشهادات وأعمال النوبة ” stcw” وتعديلاتها ولاسيما تعديلات مانيلا لأنه من دون هذا الشرط لا يمكن منح شهادات الكفاءة والأهلية للأطقم المبحرة والعاملة على متن السفن من قبل السلطات البحرية وبناءً على ذلك قامت المؤسسة العامة للتأهيل والتدريب البحري بإجراء دراسة كاملة لإقامة أكاديمية بحرية سورية بطلب من وزارة النقل.

وأكدت المديرية أن جميع الشهادات البحرية التي تمنحها المؤسسة هي شهادات معترف عليها دولياً ولا تقوم بمنح أي شهادة غير معتمدة دولياً منعاً لأي مخالفة حيث حصل على شهادات دورات من المؤسسة طواقم لشركات ذات أسماء كبيرة في النقل البحري وسفنها ترفع أعلاماً مختلفة وهي جاهزة فوراً لمنح كل الشهادات الأخرى التي تطلّب إصدارها دخول سوريا الى اللائحة البيضاء للدول المانحة.

وأشارت المصادر الى أن التعاون ما بين المؤسسة والسلطة البحرية المتمثلة بالمديرية العامة للموانئ أفضى الى تدارك الملاحظات الواردة من قبل المنظمة البحرية الدولية لملف دخول القطر الى اللائحة البيضاء للدول المانحة للشهادات .

حيث تمت إعادة إرسال الملف من قبل السلطة البحرية بعد تصحيح الملاحظات والمؤسسات بانتظار القرار النهائي بخصوص الملف وهذا الأمر يمكّن من افتتاح الأكاديميات والمعاهد ومراكز التدريب البحري المتخصصة وإصدار شهادات الكفاءة والشهادات التأهيلية من قبل السلطة البحرية .

إضافة الى إمكانية استقبال متدربين من دول الجوار ومنافسة المراكز التدريبية في الدول المجاورة وفي هذا الصدد تسعى المؤسسة وبشكل جدي الى افتتاح فروع لها في طرطوس (سوق العمالة البحرية) بحيث يوفر الوقت والجهد على المتدربين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى