اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير التجارة: المرسوم 8 ساهم في انخفاض المخالفات الجسيمة بنسبة 80%

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أن المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021، أسهم في انخفاض المخالفات الجسيمة بنسبة 80 بالمئة.

وقال البرازي خلال حديثه في محافظة السويداء نقلته “الوطن” شبه الرسمية، أن:” مرسوم حماية المستهلك رقم «8» لعام 2021 جاء لحماية المواطن والمنتج والتاجر معاً من أي غش أو تلاعب بالمواصفات القياسية للسلع”.

وتابع البرازي: “المرسوم التشريعي رقم 8، كان له أثر إيجابي في انخفاض نسبة المخالفات الجسيمة، بنسبة وصلت إلى 80%”.

وأضاف البرازي: “المرسوم 8 جاء لتأمين سوق آمن غذائياً، وقوة ردع للمخالفين، كما ألزم المنتج بضرورة الالتزام بالمعايير والمواصفات القياسية للسلع المباعة في الأسواق المحلية”.

ولفت البرازي إلى أن: “المرسوم 8 جاء لاتخاذ العقوبات بحق مرتكبي المخالفات الجسيمة كتهريب الدقيق والاتجار بالمواد المدعومة من الدولة، والاتجار بالخبز، وغيرها من المخالفات، والتي تضر بالاقتصاد الوطني، وبسمعة ومكانة أصحاب الفعاليات التجارية.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر في 12 نيسان مرسوما لحماية المستهلك وضبط الأسعار ومنع الغش والاحتكار يحتوي مجموعة مشددة من الضوابط والعقوبات لمنع الغش والتلاعب بالأسعار، حمل رقم المرسوم 8 للعام 2021.

وشدد المرسوم العقوبات بحق المخالفين لتجمع بين الحبس والغرامة معا، كما منحت الضابطة التموينية صلاحية القبض على المخالف وإحالته إلى القضاء.

ووصلت العقوبات التموينية حد السجن في حال امتنع المستورد عن منح الفاتورة أو أعطى فاتورة غير صحيحة بالمواد التي يستوردها، وأيضا بحق كل من سرق واختلس وتاجر بمادة الدقيق، والمواد التي تدعم الحكومة سعرها.

يذكر أن المرسوم 8 جاء بعد موجة غلاء كبيرة ضربت الأسواق السورية، وانخرط فيها بعض التجار والصناعيين الذين رفعوا الأسعار بشكل جنوني ومتسارع، دون التزام حقيقي بالتسعيرات الرسمية الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى