العناوين الرئيسيةمحليات

الجمعية الفلكية توضح عبر تلفزيون الخبر حقيقة الجرم السماوي الذي شوهد في سماء دمشق

أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري لتلفزيون الخبر أن “ما شوهد في سماء دمشق مساء الجمعة هو ليس بنيزك لكنه احتراق المرحلة الأولى من صاروخ روسي إلى الفضاء”.

وأفاد العصيري ان “الجرم سماوي الذي تم رصده في سماء دمشق وأُشيع على مواقع التواصل أنه نيزك هو كلام غير صحيح”.

واضاف العصيري ” لا يمكن أن يكون نيزك لأن النيزك له شروط، أولاً النيازك مراقبة من جهات علمية محلياً ودولياً ولا يوجد أي نيزك حالياً يهدد الكرة الأرضية، وفي حال سقوطه على الإرض سيؤدي لصوت عالي جداً ودمار كبير”.

وأضاف العصيري “عادةً ما يظهر في السماء كرات نارية تحترق وخاصةً أننا مع موعد هطول شهابي يدعى القيثاريات لكن ما حدث ليلة الجمعة هو احتراق المرحلة الأولى من صاروخ (سويوز) الروسي الذي انطلق يوم الجمعة الساعة 11 بتوقيت موسكو لمحطة الفضاء الدولية بمناسبة ذكرى انطلاق أول إنسان إلى الفضاء”.

وتابع العصيري “الصاروخ التحم بالمحطة بعد حوالي 3 ساعات من هروبه من الجاذبية الأرضية، ومن الطبيعي عندما تكون محطة الفصاء الدولية على ارتفاع محدد وزاوية محددة من بلادنا تحترق بقايا هذه المرحلة فوق بعض البلدان التي تُشاهدها”.

وختم العصيري “لهذا شُوهد جسم يقطع سمائنا هو بقايا المرحلة الأولى من الصاروخ وهو لا يصل إلى الأرض، ولا يؤثر عليها ولا يسبب دمار، ويحترق في الغلاف الجوي، وهي حالة طبيعية تترافق مع اطلاق الصواريخ والمهمات الفضائية”.

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا تناقلت خبر سقوط نيزك بعد رؤية جرم سماوي في سماء دمشق مساء الجمعة 9 نيسان 2021.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى