العناوين الرئيسيةصحة

“وكالة الأدوية الأوروبية” تؤكد صلة لقاح “أسترازينيكا” بالجلطات

قال مسؤول في “وكالة الأدوية الأوروبية” (EMA) إن هناك صلة بين لقاح “أسترازينيكا” ضد فيروس “كورونا المستجد” وحالات تجلّط الدم التي لوحظت بعد أخذه.

وأوضح مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية، ماركو كافاليري، في مقابلة، الثلاثاء 6 من نيسان، أنه “يمكننا الآن القول إنه من الواضح هناك صلة للقاح أسترازينيكا مع الجلطات، لكننا ما زلنا لا نعرف ما الذي يسبب هذا التفاعل”، حسب ما نقلته “وكالة فرنس برس”.

وبعد تعليق عدّة دول استخدام اللقاح، أعلنت الوكالة أن فوائده تفوق المخاطر ويجب أن يبقى قيد الاستخدام.

وأعلنت لجنة الخبراء الموجودة في معهد “روبرت كوخ” لأبحاث الفيروسات أن البيانات المتاحة في الوقت الراهن تشير إلى ظهور “تأثيرات جانبية نادرة لكنها خطيرة للغاية لحالات الانضمام الخثاري”، وقالت إن هذه التأثيرات ظهرت في غالبيتها بين أشخاص قلّت أعمارهم عن 60 عامًا في فترة تتراوح بين 4 إلى 16 يومًا بعد التطعيم.

وقال كافاليري “نحاول الحصول على صورة دقيقة لما يحدث، لنحدد بالتفصيل أسباب الجلطات الناتجة عن اللقاح، إذ من بين الذين تلقوا اللقاح هناك حالات تجلّط دماغي بين الشباب أكثر مما نتوقع”.

وأعلنت 15 دولة تعليق استخدام اللقاح منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد وأيرلندا وهولندا والدنمارك والنرويج بسبب ظهور مشاكل دموية خطرة مثل صعوبة تخثّر الدم أو الجلطات الدموية لدى بعض الذين تلقوه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى