اقتصادالعناوين الرئيسية

رئيس جمعية اللحامين: التهريب صاحب الأثر الأكبر على أسعار اللحوم

قال رئيس جمعية اللحامين أدمون قطيش لتلفزيون الخبر إن “هناك تخوف لدى وسطاء (شقيعة) شراء الأغنام والعجول نتيجة تقلب سعر الصرف ما جعلهم يعتمدون على توريد كميات وفق الحاجة فقط لافتاً إلى أن التهريب صاحب التأثير السلبي الأكبر على الأسعار”.

وأفاد قطيش أنه “يتم تربية الأغنام في حظائر ويقوم الوسيط (الشقيع) بشراء الأغنام أو العجول من المربين ويوردها للسوق اليوم ونتيجة التخوف من تقلب سعر الصرف أصبح (الشقيع) يشتري الحد الأدنى من الحاجة اليومية بحيث يشتري العدد الذي يتم التوصية عليه من قبل اللحامة دون أي زيادات كما السابق”.

وتابع قطيش “لم تتأثر كميات اللحم الموجودة في السوق لأن كل لحام أصبح يوصي حاجته فقط من الغنم أو العجل دون زيادات في الكم كما كان سابقاً”.

وأشار قطيش إلى أن “السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الأغنام والعجول هو التهريب إلى دول الجوار وخصوصاً لبنان”.

وأكمل قطيش “يقوم المهربون أيضاً بإدخال العجول الأجنبية إلى سوريا وهي لا تختلف عن العجول البلدية سوى بالطعم ولا تحتوي أي أمراض أو جراثيم فأي ذبيحة تخضع لكشف الطبيب البيطري قبل الذبح”.

ونوه قطيش إلى أن “لا يمكن ذبح أي ذبيحة خارج المسلخ الفني وداخل المسلخ يوجد 4 أطباء بيطريين على مدار 24 ساعة”.

وختم قطيش “بلغ سعر كيلو الغنم الحي اليوم 9200 وكان قبل 5 أيام 10500 بينما سعر كيلو العجل الحي 7500 وكان 7800”.

يذكر أن الأزمة الاقتصادية الحالية جعلت المواطن السوري يضيف اللحوم الحمراء سواء الغنم أو العجل إلى قائمة “المستحيلات” رفقة الغول والعنقاء والخل الوفي لاستحالة تأمينها نتيحة ارتفاع سعرها المبالغ به.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى