العناوين الرئيسيةمحليات

وزيرة الشؤون الاجتماعية: المساعدات الإنسانية لا تصل لمستحقيها والتسول أصبح مهنة

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سلوى عبد الله في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن المساعدات الإنسانية لا تصل لمستحقيها بشكل دائم إضافة إلى أن التسول أصبح مهنة تديره شبكات.

وأفادت العبدالله أن “لا يوجد عدل حقيقي في توزيع المساعدات الإنسانية”، لافتة إلى “عدم وصول هذه المساعدات بشكل دائم إلى مستحقيها، لوجود الكثير من الخلل في هذه العملية في مختلف المدن والقرى نتيجة للعلاقات الشخصية أو لغياب وجود قواعد البيانات أو عدم وجود ضوابط حقيقية لهذا العمل”.

وتحدثت العبدلله حول ظاهرة التسول أن “حجم التسول الحقيقي لا يشكل ثلث الممتهنين للتسول، بحيث أصبحت عملية التسول مهنة وأصبح هناك شبكات وإدارة لها”.

وتابعت “الوزارة ونتيجة لتفاقم هذه الظاهرة وضعت آلية جديدة واحدة للمتسولين والمتشردين باعتبار هناك فرق بين المتسول والمتشرد، بحيث تقوم وزارة الداخلية بجمع المتسولين والمشردين من الشوارع بناء على أي إخبارية تصل”.

وأكملت “تعمل مكاتب التسول في مديريات الشؤون باستلام هؤلاء المتسولين والمتشردين من الوحدات الشرطية ومرافقتهم إلى المحاكم ومن ثم إيداعهم حسب الجنس والفئات العمرية في مراكز محددة”.

ونوهت العبدالله إلى أنه “تم الاتفاق مع وزارة العدل على أن يكون الحكم على ممتهن التسول في حدوده القصوى بحيث تصل إلى 3 سنوات والمتسول غير الممتهن لثلاثة أشهر”.

وأضافت “إذا تكررت حالة التسول فهي اتجار بالبشر وحينها يوجد قوانين وأنظمة لذلك، مشيرة إلى أنه يتم الاعتماد على الجمعيات الأهلية لاحتواء المتسولين حالياً لأن معظم مراكز التسول التابعة للوزارة في معظم المحافظات خارج الخدمة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى