العناوين الرئيسيةمحليات

محافظة اللاذقية تستبدل قساطل الصرف الصحي بأخرى صديقة للبيئة

قال مدير الخدمات الفنية في اللاذقية المهندس محمد علي لتلفزيون الخبر: إن “المديرية تعمل على تبديل قساطل الصرف الصحي القديمة في المحافظة بقساطل جديدة صديقة للبيئة، وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين بالدرجة الأولى”.

وأضاف: بدأت المديرية يوم السبت بأعمال استبدال خطوط الصرف الصحي في قرية فطيرو بريف اللاذقية، بكلفة إجمالية تبلغ نحو 25 مليون ليرة سورية، وذلك بعد ورود عدة شكاوي من قبل المواطنين.

وقال: تعود التكلفة الكبيرة لأن القساطل من مادة البولي إيتيلين، مصنوعة من البلاستيك الصديق للبيئة وهي حلزونية تستوعب كمية أكبر، وهي أنابيب “مطواعة” للتربة بالاضافة لعمرها الزمني الطويل.

May be an image of outdoors

وعن الفرق بينها وبين القساطل القديمة قال علي: القساطل القديمة مصنوعة من مادة الإسمنت وطول القسطل الواحد يبلغ متراََ واحداََ بالإضافة لأن مادة الإسمنت تتأثر بأي تغير يمكن أن يحصل في التربة بينما البولي إيتيلين يبلغ طول القسطل الواحد 6 أمتار ولا يحتاج لمادة الإسمنت في عملية اللحم.

وأوضح أن “الأعمال التي تنفذها ورشات فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6 باللاذقية تشمل استبدال خطوط بطول 185 متراً بقساطل من البولي ايتيلين بقطر 40 سم لتخديم مجموعة من المنازل في القرية”.

وعن معالجة قساطل الصرف الصحي في قرية حمام القراحلة في ريف جبلة قال علي: “قامت الشركة بوضع خطة لتنفيذ عملية استبدال كافة القساطل والأنابيب في قرية حمام القراحلة وخاصةََ التي تتركز بجانب الينابيع ومصادر المياه الشعبية التي يستخدمها المواطنين، وبسبب سوء الأحوال الجوية تأخرنا بالتنفيذ”.

يذكر أن قساطل الصرف الصحي الإسمنتية القديمة تتعرض لتخريب، مما يؤدي لتسرب ما تحتويه في التربة، ومن الممكن أن تصل لمصادر مياه تستخدم للشرب، مايؤدي الى تلوث كما حدث في قرية حمام القراحلة في ريف جبلة.

شذى يوسف- تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى