العناوين الرئيسيةمجتمع

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. “ندى سوري” فعالية نسوية في دمشق القديمة

أُقيمت فعالية نسوية بمناسبة يوم المرأة العالمي تحت عنوان “ندى سوري” في غاليري “مصطفى علي” بمدينة دمشق القديمة.

وقالت منظمة الفعالية أمل حميدوش لتلفزيون الخبر “نحاول اليوم الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي كان قبل أيام، لكن انطلاقاً من أن شهر أذار شهر المرأة فأي يوم به هو يوم للاحتفاء بالمرأة وتسليط الضوء على قضاياها وهو ما يجب أن يكون على مدار العام”.

وتابعت حميدوش “يجب التركيز خلال هذا الشهر على وضع النساء خصوصاً في سوريا وعليه جمعنا عدة ناشطات نسويات وقدمنا بمساعدتهم فيلم يتناول موضوع مشاركة النساء في الشأن العام، محاولين أن نُثير هذا الموضوع ليس فقط عبر المجتمع المدني بل أيضاً على الإعلام للوصول لمنتج سوري معرفي وإعلامي بذات الوقت”.

وعرّفت حميدوش عن القائمين على الفعالية “نحن مجموعة من الشباب والصبايا اتفقنا على هذا المشروع دون أي خلفية أو جهات أو مبادرات وقدمنا هذا الفيلم المُنتج من قِبل موقع سناك سوري”.

وأوضحت إحدى المشاركات الناشطة النسوية سوسن زكزك لتلفزيون الخبر قائلة “نحن بحاجة اليوم لمثل هذه المبادرات كوننا نفتقد لوجود جهات ترسم لنا صورة واضحة حول تطورات أوضاع النساء في عموم البلد”.

وأفادت رئيس المكتب السياسي لحزب الشباب للبناء والتغيير بروين ابراهيم لتلفزيون الخبر بصفتها مشاركة بالمشروع أنه “يجب تسليط الضوء على تجارب النساء السوريات التي انتجتها الخبرة العملية وليست النظرية”.

وأكملت ابراهيم “هذه المبادرة يجب أن تكون بداية في طريق مشترك بين جميع الجهات من مختلف المشارب والأفكار لتعزيز دور المرأة السورية وتمكينها في المجتمع الذي لا يقوم وهي مهمشة رغم كل ما قدمته وتقدمه عملياً وليس فقط كشعارات في جميع القطاعات”.

وتضمنت الفعالية عرض فيلم مدته 30 دقيقة يُقدم عدة نماذج من نساء سوريات من مختلف القطاعات المجتمعية والسياسية والحياتية ثم جرى النقاش حول الفيلم والهدف من المبادرة واختتمت الأمسية بوصلة غنائية بأصوات نسائية شابة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى