العناوين الرئيسيةصحة

تعرّف على متلازمة “وهم كوتار” أو “هذيان الإنكار” ؟

هي اضطراب نفسي نادر يتوهم المصاب بأنه ميت، غير موجود، متعفن أو فقد دمه أو أعضائه الداخلية، وتعرف أيضاً بمتلازمة “الجثمان السائر”.

وسُميت هذه المتلازمة بهذا الاسم نسبةً إلى طبيب الأمراض العصبية الفرنسي جول كوتار الذي يُعتبر أول من اكتشفها وسماها بـ (هذيان النفي) أو (هذيان الإنكار).

وقالت الدكتورة أليسار الواو لتلفزيون الخبر أن “هذه المتلازمة عادة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أُخرى مثل الفصام وفي بعض الأحيان جراء صدمات نفسية أو اصابات جسدية”.

May be an image of 1 person, long hair and sky

وتابعت الواو “العرض الرئيس في المتلازمة هو وهم الانكار حيث أن المصابين بهذه المتلازمة غالباً ماينكرون وجودهم أو وجود جزء معين من أجسادهم، وتوصف المتلازمة بأنها متفاوتة الشدة، من خفيفة إلى حادة، بحيث يشعر المريض المصاب بالحالة الخفيفة باليأس وكُره الذات، وفي الحالة الحادة بالأوهام الشديدة والاكتئاب المزمن.

وتم اكتشاف 3 مراحل لهذه المتلازمة بحسب الواو “(النشوء) حيث يبدي المريض اكتئاب ووساوس مرضية لا وجود لها، و(التفتح) حيث تشخص هذه المرحلة بتطور كامل للمتلازمة ووهم الانكار، (مزمن) حيث تشخص هذه المرحلة بأوهام شديدة واكتئاب مزمن”.

ونوهت الواو إلى أن “الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة عادةً ما يصبحون منعزلين ويميلون إلى إهمال نظافتهم الشخصية مع مرور الزمن، ويؤدي هذا الوهم إلى استحالة الاحساس بالواقع بالنسبة للمرضى”.

وأفادت الواو حول العلاج أن “هناك العديد من التقارير التي تحدثت عن نجاح العلاج بالدواء فمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومثبتات المزاج النفسي تستخدم للعلاج”.

وختمت الواو أن “المزج بين العلاج بالصدمات الكهربائية والعلاج بالأدوية جاءت بنتائج إيجابية”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى