العناوين الرئيسيةصحة

ما هي الكيسات الوظيفية؟

عُرفت الكيسات المبيضية الوظيفية بأنها حالة شائعة جداً عند السيدات في سن النشاط التناسلي وهي حالة سليمة لا تدعو إلى القلق عادةً.

وقالت الدكتورة ديمة سليمان عدوان لتلفزيون الخبر أنه “على السيدة أن تعرف أن الدورة الطمثية لديها عبارة عن طورين يفصل بينهما مرحلة تدعى الإباضة يتم طرح البويضة بين الطورين لتكون مستعدة للإلقاح وبعد الطور الثاني وفي حال لم يحدث حمل تنسلخ بطانة الرحم ويأتي الطمث”.

May be an image of 1 person, standing and indoor

وتابعت عدوان “إن الكيسات المبيضية الوظيفية تتشكل في كلا الطورين الأول أو ما يدعى بالاستروجيني والثاني أو ما يدعى بالبروجستروني”.

وأفادت عدوان “من المهم معرفة أن الكيسات التي تنشأ في الطور الثاني تكون غزيرة التوعية وبالتالي عرضة للنزف واحتمال الألم وكبر الحجم أكبر من كيسات الطور الأول”.

وأوضحت “المهم بالكيسات المبيضية الوظيفية أنها تتراجع خلال 3 شهور بشكل عفوي وممكن إعطاء مانعات الحمل الهرمونية مع التأكيد أنها ليست علاج لكن غالبا تترافق الكيسات بعدم انتظام في الدورة الطمثية لذلك نعطي حبوب منع الحمل المركبة”.

وختمت عدوان “العلاج الأساسي يكون بالمراقبة حيث نضطر في بعض الأحيان إذا وصلت الكيسات إلى حجم كبير 7سم إلى التداخل الجراحي خوفاً من حدوث اختلاط حاد وهو انفتال المبيض الذي ربما يعرض السيدة إلى خسارة مبيضها”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى