اقتصادالعناوين الرئيسية

إعادة السماح بتصدير الكمامات والمعقمات

وافق مجلس الوزراء على إعادة تصدير مادتي الكمامات والمعقمات، “كون الإنتاج المحلي يغطي حاجة السوق المحلية، ويلبي متطلبات أسواق التصدير الخارجية”.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها على “فيسبوك”، إن “السماح بتصدير المادتين يُسهم في تصريف الفائض منهما، ويشجع الصناعة المحلية بعد تحويل العديد من الصناعيين طاقتهم الإنتاجية إلى إنتاج الكمامات والمعقمات”.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر خليل أصدر قراراً، في شباط 2020، منع بموجبه تصدير مادة كمامات الأنف والفم المعقمة وغير المعقمة ومن كافة البنود الجمركية، وذلك بناء على مقتضيات المصلحة العامة.

وسمح الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا، في حزيران 2020، بتصدير الكمامات وجل التعقيم لمدة شهر فقط، نتيجة وجود كميات كبيرة منها في المستودعات وكثرة الشركات المصنعة لها.

وكانت سوريا شهدت مع بداية انتشار وباء “كورونا” أزمة توفر للكمامات والمعقمات على حد سواء نتيجة الإقبال الشديد عليها من جهة، والاحتكار من جهة أخرى.

يذكر أنه، وبحسب نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها ورئيس لجنة التصدير المركزية في اتحاد غرف الصناعة لؤي نحلاوي، يوجد في سوريا 6 معامل متخصصة بصناعة النسيج غير المنسوج قادرة على إنتاج الكمامات، كما خصّصت 128 شركة ألبسة وأقمشة خطوط إنتاج لصناعة الكمامات، ما أدى إلى توفر المنتج بكم فاق الحاجة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى