العناوين الرئيسيةصحة

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

عُرفت الزائدة الدودية بأنها جراب يشبه إصبع اليد يبرز من القولون في أسفل المنطقة اليمنى من البطن.

وفند الدكتور جعفر سعيد عبر تلفزيون الخبر الأسباب التي تؤدي لالتهاب الزائدة الدودية وهي “انسداد في بطانة الزائدة ببقايا الطعام الموجود في الأمعاء عدا عن بعض الديدان الطفيلية أو أجسام غريبة”.

May be an image of 1 person, beard, standing and sky

وأضاف “حيث تتكاثر البكتيريا بسرعة مما يؤدي الى التهاب الزائدة وتورمها وامتلائها بالقيح وإذا لم تتم معالجتها على الفور يمكن أن تنفجر”.

وحول الأعراض المرافقة لالتهاب الزائدة تحدث سعيد “ألم مفاجئ يبدأ حول السرة ثم ينتقل إلى الجانب الأيمن في الجزء السفلي من البطن ويتفاقم الشعور بالألم عند السعال أو عند المشي إضافة إلى الغثيان والإقياء وفقدان الشهية والإصابة بحمى منخفضة الدرجة وانتفاخ البطن”.

وتابع سعيد “يختلف مكان الألم استناداً إلى العمر وموضع الزائدة فالألم عادة في أسفل المنطقة اليمنى من البطن ولكن عند الحامل يظهر أعلى البطن لأن الزائدة تكون بالجزء العلوي أثناء الحمل”.

وأفاد سعيد حول طريقة التشخيص “تحليل البول وهذا يساعد في استبعاد وجود التهاب في جهاز البول الذي يشابهه في الأعراض، وفحص الدم المخبري الذي يوضح ارتفاعاً في تعداد الكريات البيض”.

وعن طرق العلاج أوضح سعيد “عملية جراحية لاستئصال الزائدة الملتهبة وتناول جرعة من المضادات الحيوية عبر الوريد وذلك لتقليل كمية البكتيريا الموجودة في الأعور”.

وختم سعيد “يمكن إجراء استئصال الزائدة عبر جراحة مفتوحة من خلال شق بطني وجراحة تنظيرية للبطن من خلال عدة شقوق صغيرة في البطن وهي الخيار الأفضل عند كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم وزن زائد”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى