العناوين الرئيسيةصحة

ما هو التجفاف ولماذا يصاب به كبار السن؟

الماء مهم جداً لمجموعة متنوعة من العمليات، بما في ذلك تنظيم درجة الحرارة، والتخلص من الفضلات، وتزليق المفاصل وغيرها لذا يُنصح الجميع وكبار السن تحديداً بالإكثار من شرب السوائل كي لا يُصاب الشخص بالتجفاف.

وشرح الدكتور رأفت بحصاص عبر تلفزيون الخبر أن “التجفاف يحدث عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يأخذ، ويعاني كبير السن المصاب بالتجفاف من عدد من الاضطرابات مثل الإمساك واضطرابات الشوارد ومشاكل في الكليتين وفقدان التوازن.”

وحول الأسباب التي تجعل المسنين أكثر عرضة للإصابة بالتجفاف، أوضح بحصاص “أن انخفاض كمية السوائل بالجسم السبب الأبرز، فالإنسان مع تقدم العمر تقل نسبة الماء بجسمه، إضافة لانخفاض الشعور بالعطش لديه وانخفاض الكفاءة الكلوية مما يزيد من فقد السوائل علاوة على تناول بعض الأدوية كالمدرات”.

وعن أسباب حدوث التجفاف يشرح بحصاص “ممكن ضربة شمس بسبب قضاء وقت طويل بأشعة الشمس من دون وقاية، كما أن الأمراض التي تسبب إقياء وإسهال تدخل كعامل مسبب وأحياناً يكون المسن عاجز أو حركته صعبة، فممكن أن يؤدي ذلك للتجفاف إضافة للأدوية”.

وأفاد بحصاص حول الأعراض “جفاف بالفم عيون غائرة أو غارقة وتعب عام ودوخة وجلد جاف وقلة التبول وتغير لون البول وفي أحياناً حالات تحتاج تدخل إسعافي فوري مثل حدوث تخليط ذهني، إغماء، تسرع بدقات القلب، أو عندما يكون المرض المسبب للتجفاف مستمر (إسهال أو إقياء أكثر من 24 ساعة)”.

وأوضح بحصاص الاختلاطات الناتجة عن التجفاف في حال عدم علاجه أو إهماله “حدوث مشاكل كلوية مثل الحصيات والالتهابات ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، كما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في تنظيم حرارة الجسم، وممكن إلى صدمة نقص الحجم التي تهدد حياة الشخص المسن في حال عدم التدخل الفوري”.

وحول طرق العلاج والوقاية أشار بحصاص إلى “ضرورة معالجة المرض المسبب بحال وجوده ونقل السوائل الوريدية وتعويض الشوارد”.

وتابع “شرب الماء والسوائل طوال اليوم وخصوصاً في الحرظ، وإذا كان صعب شربها دفعة واحدة ممكن تقسيمها لدفعات أو إذا لم يستسغ المسن الماء، ممكن إضافة شرائح الليمون والنعنع لها والتخفيف من شرب القهوة والشاي، حيث يمكن أن يكون لها آثار مدرة للبول”.

وختم “الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والخيار والكرفس والفراولة والمرق أو الحساء قليل الملوحة وبالتالي منخفض الصوديوم والتواصل مع الطبيب ومناقشة المشاكل المرضية، وإخباره بأي طارئ والتوجه لأقرب مركز طبي في حال استمرار الغثيان والإقياء لأكثر من 24 ساعة”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى