العناوين الرئيسيةصحة

ما هي أنواع الولادة القيصرية وما هي مخاطرها ومتى تلجأ لها المرأة الحامل؟

شاع مؤخراً فكرة الولادة القيصرية بين النساء خصوصاً بين الشابات المقبلات على الإنجاب ظناً منهن أنها أقل ألماً من الولادة الطبيعية وسنتعرف في هذه المادة على الولادة القيصرية وأنواعها ومتى نلجأ لها وما هي مخاطرها؟.

وأوضحت الدكتورة همسة سراي الدين عبر تلفزيون الخبر أن للولادة القيصرية نوعين “سفلية وهي الأشيع يكون فيها الشّق أفقي على القطعة السّفلية للرّحم وتكون ندبتها قويّة والألم والنزف فيها أقل وعلوية يكون الشّق طولاني على القطعة العلوية للرّحم وهي قليلة ويوجد لها أسباب خاصة”.

May be an image of 1 person and outdoors

وأفادت سراي الدين أنه يتم اللجوء للولادة القيصرية “عندما يكون هناك عسر مخاض ( عدم فعاليّة التّقلصات الرّحمية/عدم تناسب حجم الجنين مع حوض الأم ) والمجيئات المعيبة (المقعدي/الجبهي/المعترض/الوجهي)”.

وتابعت سراي الدين “نلجأ للقيصرية أيضاً عند انسدال الحبل السري وتألم الجنين والحمل التّوأمي والمشيمة المنزاحة(انفكاك مشيمة باكر) وارتفاع التوتر الشرياني أثناء الحمل وحصول نوبة ارجاج أو إذا كان عمر المرأة كبير أو يكون لدى المرأة سوابق قيصريّات”.

وأوضحت سراي الدين أن للقيصيريّة اختلاطات كثيرة يجب معرفتها قبل الإقدام عليها حيث “تترافق مع إنتان الجرح والتهاب باطن الرحم وهذا الشيء ينتهي بإلتصاقات لذلك تُعطى المرأة صادّات وقائيّة كما تكون خسارة الدم بكمية أكبر أثناء القيصيرية”.

وأكملت سراي الدين “تزداد نسبة اندخال المشيمة بحالة المشيمة المنزاحة وعندها يستطب استئصال الرحم للسيطرة على النزف كما تحدث رضوض في المثانة والطّرق البوليّة وإصابة الامعاء وانسدادها”.

وأضافت سراي الدين “إضافة لوقوع فتق جراحي وصمات خثارية لذلك نشجعها على الحركة الباكرة وتعطى مضادات التخثر الوقائية للنساء ذوات الخطورة العالية لحدوث الانصمام الخثاري”.

ونوهت سراي الدين إلى أن “القيصرية نسبة سلبياتها أكثر مقارنة بالولادة الطبيعية حيث يزيد الألم البطني وفترة البقاء بالمشفى والوفيّات الولادية لاحقاً وإصابة الوليد بالأمراض التنفسية والمشيمة المنزاحة وتمزق الرحم واستئصاله”.

واشارت سراي الدين إلى أن “القيصرية ممكن أن تُنقص الألم العجاني والسلس البولي والهبوط التناسلي”.

وختمت سراي الدين بقولها “دوماً ننصح بالتفكير بالإيجابيات والسلبيات قبل الإقدام على أي خطوة والأفضل والألطف هو اللجوء للحلول الطبيعية”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى