العناوين الرئيسيةصحة

ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي؟

عُرف انقطاع النفس الانسدادي النومي بأنه انقطاع النفس بشكل متكرر أثناء النوم أي عدم دخول الهواء الحامل للأوكسجين إلى الرئتين ويعتبر الشخير دليلاً على انقطاع النفس، ويعد خطيراً جداً لما يسببه من مضاعفات.

وقال الدكتور مجد ركاب لتلفزيون الخبر حول أسباب انقطاع النفس الانسدادي النومي “يحدُث عند ارتخاء العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق أكثر من اللازم، مما لا يسمح بالتنفُّس الطبيعي”.

May be an image of 1 person, standing, tree and outdoors

ووصف ركاب الأعراض بأنها “فرط النعاس في أوقات النهار والشخير بصوت عالٍ ونوبات ملحوظة من التوقُّف عن التنفُّس أثناء النوم والاستيقاظ المفاجئ مصحوباً باللهث أو الاختناق والاستيقاظ مع جفاف الفم أو التهاب الحلق”.

وتابع ركاب “صداع الصباح وصعوبة التركيز خلال اليوم والتعرُّض لتغيُّرات الحالة المزاجية مثل الاكتئاب أو الهياج وارتفاع ضغط الدم والتعرُّق أثناء الليل وانخفاض الرغبة الجنسية هي من الأعراض كذلك”.

وشرح ركاب عن عوامل الخطر التي تزيد من انقطاع النفس النومي “الوزن الزائد، ومع ذلك، ليس كل مَن يُصاب بانقطاع النفس الانسدادي النومي لديه زيادة في الوزن، والعكس صحيح، فقد يُصاب الأشخاص النحيفون بهذا الاضطراب أيضاً”.

وأضاف ركاب “ضيق المجاري الهوائية، فقد تَرِث ضِيق المجاري الهوائية بشكل طبيعي، أو قد تتضخم اللوزتين، مما قد يسد مجرى الهواء وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع التوتر الشرياني) والاحتقان الأنفي المزمن والتدخين وداء السُّكَّري ومرض الربو”

وحول العلاج أفاد ركاب “إنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية وتجنَّبْ تناوُل الكحوليات والأدوية، مثل الأدوية المضادة للقلق والأقراص المنومة”

وأكمل ركاب “الاستلقاء على الجانب أو البطن بدلاً من الظهر، فقد يسبِّب النوم على الظهر ارتخاء اللسان والحنك الرخو على الجزء الخلفي من الحلق؛ ومن ثم غلق مجرى التنفُّس”.

وختم “كما يجب الحفاظ على إبقاء الممرات الأنفية مفتوحة لعلاج انقطاع النفس النومي، فإذا كنتَ مصاباً باحتقان، يجب استخدم بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي لتساعدكَ في الإبقاء على ممراتكَ الأنفية مفتوحة”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى