العناوين الرئيسيةصحة

ماهي العقدةالكيسية “GANGLION CYST” ؟

التكيسات العقدية عبارة عن كتل غير سرطانية تتطور بشكل شائع على طول أوتار أو مفاصل الرسغين أو اليدين وقد تحدث أيضاً في الكاحلين والقدمين.

وقالت الدكتورة أمل عريج لتلفزيون الخبر “عادة ما تكون التكيسات العقدية مستديرة أو بيضاوية ومليئة بسائل يشبه الهلام ويمكن أن تكون مؤلمة إذا ضغطت على عصب قريب، ويمكن أن يتداخل موقعهم أحياناً مع حركة المفصل”.

May be an image of 1 person, standing and indoor

وتابعت عريج “بعضها صغير جداً بحيث لا يمكن الشعور به ويمكن أن يتقلب حجم الكيس، وغالباً ما يزداد حجمه عند استخدام هذا المفصل في الحركات المتكررة”.

وأضافت عريج “عادة ما تكون التكيسات العقدية غير مؤلمة ومع ذلك، إذا ضغط الكيس على العصب حتى لو كان الكيس صغيراً جداً بحيث لا يشكل كتلة ملحوظة يمكن أن يسبب الألم أو الوخز أو التنميل أو ضعف العضلات”.

وأكملت عريج “إن أسباب تطور التكيسات العقدية غير واضحة، فهو ينمو من مفصل أو من بطانة الوتر، ويبدو مثل بالون ماء صغير على ساق”.

ويحدث بحسب عريج “عندما ينتفخ النسيج المحيط بالمفصل أو الوتر خارج مكانه ويوجد داخل الكيس سائل سميك مشابه لتلك الموجودة في المفاصل أو حول الأوتار”.

وحول العلاجات والأدوية تحدثت عريج “غالباً ما تكون التكيسات العقدية غير مؤلمة ولا تتطلب علاجاً في الواقع، في كثير من الحالات، يوصي الأطباء باتباع نهج المراقبة والانتظار”.

ولكن إذا كان التكيس العقدي يسبب الألم أو يتداخل مع حركة المفاصل، فيوصي الطبيب وفق عريج “بارتداء دعامة للمعصم أو جبيرة لتثبيت المنطقة عندما ينكمش الكيس، وقد يخفف الضغط عن أعصابك، مما يخفف الألم”.

وأتبعت عريج “قد يستخدم الطبيب إبرة لتصريف السائل من الكيس وقبل الشفط قد يحقن الطبيب إنزيماً في الكيس لتسهيل إزالة المحتويات التي تشبه الهلام وبعد الشفط، يقوم بعض الأطباء بحقن الستيرويد في الكيس لتقليل فرص الاصابة مره اخرى”.

ونوهت عريج إلى أنه في حال لم تنجح العلاجات الأخرى، فقد تكون الجراحة خياراً.

وأشارت عريج إلى أشياء لا يجب فعلها “كضرب الكيس بجسم ثقيلىلأن قوة الضربة يمكن أن تلحق الضرر بالهياكل المحيطة في يدك أو قدمك وأيضاً، لا تحاول فرقعة الكيس بنفسك عن طريق ثقبه بإبرة فمن غير المحتمل أن يكون هذا فعالاً ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى