العناوين الرئيسيةكاسة شاي

بعد إصابتها بكورونا.. كيف استعادت ديما بياعة حاستي الشم والتذوق؟

نشرت الممثلة السورية على حسابها في فيسبوك فيديو تحدثت فيه عن إصابتها بفايروس كورونا وتعافيها منه، وفقدانها لحاستي الشم والتذوق.

وقالت “بياعة”: “بعد أن شفيت من الفايروس فقدت حاستي الشم والتذوق، وبعد محاولات للتخلص من هذه الحالة توصلت لوصفة قديمة تدعى وصفة “جمايكن” من مكونات متوفرة”.

وطبقت بياعة الوصفة من خلال شواء حبة كرمنتينا تماماً من كافة الأطرف ثم تقشيرها وهرسها وإضافة السكر لها وتناولها، معبرة عن امتنانها لهذه الوصفة التي أعادت لها التذوق والشم.

من جهة أخرى، تنتشر كثير من الطرق لاستعادة حاستي الشم والتذوق عبر المواقع المختصة، من ذلك، استخدام مستحضرات طبية (قطرات) تضيق الأوعية الدموية في الأنف، ورش تجويف الأنف بمحلول ملح البحر وتوفير رطوبة الهواء في الغرفة.

كذلك، إضافة إلى تناول فيتامينات В والفيتامينات المتعددة من أجل استعادة الخلايا العصبية، كما يجب اتباع نظام غذائي صحيح، وتناول كميات كبيرة من الماء، والامتناع عن التدخين والكحول.

ومن الطرق أيضاً، تمرين حاسة الشم لمدة 20 ثانية لشم الروائح النفاذة المتمثلة في الليمون والورد والقرنفل والقرفة، على الأقل مرتين يومياً.

كذلك تناول فيتامينات أوميغا 3، ليساعد على تقليل الالتهاب الموجود حول عصب حاسة الشم ما يعمل على تحسين المشكلة وعلاجها.

وتناول فيتامين a الذي يكون على شكل “بخاخ”، ليساعد في إعادة تكوين أعصاب حاسة الشم مرة أخرى، ولكن يمنع تناوله للحوامل.

ويحذر الأطباء من تناول أقراص أو بخاخ الكورتيزون لاستعادة الشم والتذوق، لما له من آثار جانبية كبيرة تضر الصحة العامة للجسم.

يذكر أن الدراسات كشفت أن فقدان حاستي الشم والتذوق هو العارض الأبرز للإصابة بفيروس “كورونا”، وأن 78% من الأشخاص الذين أبلغوا عن فقدانهم حاسة الشم أو التذوق، كانت نتيجة الفحص الخاص بهم إيجابية بالفايروس.

Image may contain: foodImage may contain: food

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى