العناوين الرئيسيةموجوعين

الأمم المتحدة: نصف مليون “حسكاوي” يعانون من نقص المياه

قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، إن “أطفال شمال غرب سوريا يعانون من زيادة المرض والفقر، إضافة لحوالي نصف مليون شخص في الحسكة يعانون من نقص المياه”.

وتحدث لووكوك، بحسب ماترجم موقع “سناك سوري”، خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن منتصف كانون الأول2020، أن “طفل واحد بين كل 3 أطفال، تحت سن الـ5 أعوام يعاني من التقزم، بمقدار حوالي 34% من أطفال الشمال الغربي، نتيجة سوء التغذية”.

ولفت لووكوك إلى أن “نحو 37% من الأمهات النازحات يعانين كذلك من سوء التغذية، بسبب ارتفاع ثمن الطعام ونقص المواد الغذائية الأساسية شمال غرب البلاد”.

ونوه لووكوك إلى أن “ما يقدر بثلثي الأطفال في شمال سوريا هم الآن خارج المدرسة، بصرف النظر عن COVID-19، ويقول المعلمون إن الأطفال يتسربون بسبب الفقر المتزايد”.

وتابع أن “أكثر من 80% من العائلات النازحة بعموم البلاد، لا يغطي دخل أفرادها احتياجاتهم، والعائلات التي تكون فيها المرأة هي المعيل الوحيد، تتعرض لظروف أسوأ، فهي تكسب أقل من 30% قياساً بالعائلات الأخرى”.

وتطرق لووكوك إلى مشكلة مياه الحسكة، قائلاً إن “محطة مياه علوك، توقفت للمرة الـ15 هذا العام عن ضخ المياه نتيجة انقطاع الكهرباء، ما يؤثر على نصف مليون شخص في الحسكة”.

وأضاف “توقف المحطة يضطر الأهالي إلى مصادر المياه البديلة غير الآمنة، يجب إيجاد حل لضمان عدم انقطاع إمدادات المياه من علوك، في غضون ذلك، يجب أن يستمر الوصول الآمن إلى منشآت المياه والكهرباء للفرق الفنية”.

وعرضت “الأعمال العدائية” كما وصفها لوكوك، حياة المدنيين للخطر مؤخراً، خصوصاً في عين عيسى التي شهدت هجمات من التنظيمات المسلحة التابعة للاحتلال التركي، مطالباً بوقف إطلاق النار في عموم البلاد.

يذكر أن الشمال السوري يقع في معظمه تحت سيطرة تنظيمات مسلحة تابعة للاحتلال التركي أو الأمريكي اللذين يقومان عبر جماعاتهما بقطع المياه عن المنطقة وسلب مقدراتها وتهجير أهاليها.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى