العناوين الرئيسيةثقافة وفن

الأمانة السورية للتنمية تفوز بمرتبة محكَّم دولي في اليونسكو

فازت الأمانة السورية للتنمية برتبة محكم دولي في “اليونيسكو” في انتخابات هيئة التقييم الدولية، عن مجموعة المنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية.

وأجريت الانتخابات على هامش الدورة الخامسة عشرة لصون التراث الثقافي غير المادي في اليونسكو المنعقدة في باريس.

وترشح لمقعد المجموعة العربية ثلاث منظمات غير حكومية، حيث فازت الأمانة السورية للتنمية بالعضوية و لمدة سنتين أي من 2020 إلى 2022 ضمن هيئة تقييم دولية مؤلفة من اثني عشر عضواً.

وجاء فوز الأمانة بعد أن قام ممثلوها في منتدى الجمعيات غير الحكومية ببذل جهود مكثفة إضافة لجهود المندوبية الدائمة وحراكها الدبلوماسي لدعم ترشيح الأمانة من الدول الصديقة.

وتتولى هيئة التقييم، عملية فحص ملفات الترشيح المقدمة من جميع دول العالم بهدف ادراجها على قوائم التراث الانساني.

ويحمل فوز الأمانة بهذا الموقع أهمية كبيرة لجهة تمثيل سوريا في محفل أممي كبير، ويكرس حضور سوريا في مجال حماية التراث الانساني بشكل عام والتراث السوري بشكل خاص.

ويتيح فوز الأمانة إمكانية اكتساب خبرات ومعارف كبيرة في التراث الانساني العالمي وثوثيقه وآليات التحكيم والتقييم، مما يتيح للكوادر السورية العمل بهذا المجال بفاعلية كبيرة.

ويعكس إسناد هذا الدور للأمانة السورية للتنمية ضمن منظمة عالمية ترعى الثقافة والتراث مدى ثقافة وتطور المجتمع السوري خصوصاً وانه ممثَّل بمنظمة مدنية غير حكومية.

وتعتبر الأمانة السورية للتنمية مؤسسة سورية غير حكومية وغير ربحية تعمل من اجل تمكين المجتمعات و الأفراد إضافة إلى إشراكهم في الأعمال التنموية حتى يستطيعوا أداء دورهم الكامل في بناء المجتمع.

وحصلت الأمانة السورية للتنمية في نيسان من العام 2007 على الترخيص القانوني من وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل.

وسبق أن فازت الأمانة السورية للتنمية بعضوية هيئة التقييم للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لدى “اليونيسكو” في باريس، عام 2014.

وأطلقت الأمانة كتاب “التراث اللامادي السوري” في شباط عام 2015 باعتبارها كانت في تلك الفترة محكما دوليا في منظمة “اليونيسكو” بالتعاون مع وزارة الثقافة السورية واللجنة الوطنية “لليونسكو”.

ويهتم هذا الكتاب بحصر وتوثيق التراث اللامادي السوري متضمناً الطقوس والاحتفالات والممارسات الشعبية وأشكال التعبير الشفهي.

يُذكر أن الأمانة السورية للتنمية فوضت منذ عام ٢٠٠٩ لتقديم الخبرات الاستشارية للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى