اقتصادالعناوين الرئيسية

اتحاد غرف التجارة : نستهدف السوق الصومالية بمنتجات لا يمكن طرحها محليا لارتفاع أسعارها

كشف رئيس لجنة التصدير المركزية في اتحاد غرف التجارة علي تركماني عن العمل باتجاه إيصال المنتج السوري إلى دول إفريقيا، كالصومال وجيبوتي وأثيوبيا

وقال تركماني في حديث لإذاعة “ميلودي” إنه “يوجد مواد مرتفعة الثمن لا يمكن طرحها بالأسواق المحلية، لذلك يتم اختيار تصديرها إلى الخارج.”

ولفت تركماني إلى أن “وفدا من غرفة تجارة حلب يجري زيارة ميدانية لدول القارة السمراء، ويدرس أسواق الصومال وجيبوتي وأثيوبيا”.

وكان السفير الصومالي في سوريا محمد عبدي علي، دعا في تموز التجار والصناعيين السوريين لزيارة الصومال، وتنشيط الصادرات السورية وخاصة من المنتجات الجلدية إلى الصومال وإفريقيا.

وقال علي إن ” تنشيط الصادرات السورية إلى القارة السمراء، من شأنه أن يخفف من جور الحصار الخارجي المفروض على سوريا”.

وكانت صحيفة “ناشيونال إنترست” الأميركية نشرت قبل أيام تقريرا عن الصومال قالت فيه “الصومال مثال نموذجي للدولة الفاشلة”، حيث تعصف حرب أهلية به منذ عام 1991 وحتى الآن، ويقاتل حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم “القاعدة” الإرهابي، منذ عام 2006.

وتسعى الحركة إلى استبدال الحكومة الحالية بإسلامية متشددة، لكن خلال العقد الماضي انتزعت قوات حفظ السلام، المدعومة من الاتحاد الإفريقي، السيطرة على العاصمة، وأجزاء كبيرة من البلاد من حركة الشباب.

كما تشهد الأسواق في الصومال ركوداً تجاريا وتراجع في حركة الاستيراد من ميناء مقديشو الذي كان يستقبل يومياً سفناً ضخماً تحمل مئات من الحاويات الكبيرة والمتوسطة، بحسب تقرير لـ”فرانس برس” في وقت سابق من العام الحالي.

وكشف مدير شركة الحلو للمعارض والمؤتمرات مازن الحلو في حديث لموقع “الإقتصادي”، عن مشاركة سوريا للعام الخامس على التوالي في معرض السنغال الدولي بدورته الـ29.

وسيقام معرض السنغال الدولي خلال الفترة الممتدة من 25 آذار وحتى 7 نيسان من العام القادم 2021.

يذكر أن الميزان التجاري السوري سجل خسارة قدرها 5 مليارات يورو خلال عام 2019، بحسب بيانات الاحصائية الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في سوريا، الأسبوع الفائت.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى