العناوين الرئيسيةكاسة شاي

لوحة “بيضاء” للبيع بقيمة 3.5 مليون دولار

عرض دار “سوذبي” للمزادات في لندن، الثلاثاء، لوحة “بيضاء” للبيع في مزاد بمبلغ 3.5 مليون دولار أمريكي، بحسب ما ذكرته صحيفة “ذا صن” الأمريكية.

وتبدو لوحة الفنان الأمريكي غلين ليغون “البيضاء” فارغة من مسافة بعيدة، إلا أنه عند الفحص الدقيق يمكن في الواقع رؤية نص باهت من مقال ناشط الحقوق المدنية جيمس بالدوين، عام 1953، حول الاستعمار بعنوان “غريب في القرية”.

ووقع رسم القطعة التي تحمل عنوان “Stranger #37″، عام 2008، باستخدام طبقات من غبار الفحم والزيت الأبيض. ووصفها ليغون بأنها تعبير عن “التجربة المجزأة والتمثيل لكل من الفرد الأسود والفنان في أمريكا”.

ووصفت دار “سوذبي” اللوحة بأنها “شاعرية ومقنعة بعمق” وأنها “نصب تذكاري لنضال الأمريكيين السود من أجل الظهور والاعتراف والحرية في نهاية المطاف”،موضحةً أن “نص بالدوين يتحدث عن الاستعمار والهوية الوطنية وتجربة السود، وتم تصويره من خلال وسيط يعبر عن عدم القدرة على التعبير عن التجربة بشكل كامل”.

وتذكر هذه اللوحة بلوحة “المربع الأسود” الشهيرة لرسام مدرسة الفن الحديث “كازيمير ماليفيتش”، والتي رغم أنها تبدو سوداء تماما، إلا أن تحليلا علميا بواسطة الأشعة السينية والمجهر، كشف بعد نحو 100 عام من رسمها (رسمت عام 1915)، عن وجود رسمين بألوان زيتية أحدهما ينتمي للمدرسة التكعيبية بملامح مستقبلية، فيما جسد الرسم الثاني تشكيلا تجريدياً بدائياً.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى