اقتصاد

التجاري السوري يرفع سقف الودائع إلى 50 مليون ويطلق قرض المقاولين

أعلن المصرف التجاري السوري، عن رفعه سقف حسابات الودائع لأجل بالليرات السورية، إلى المبلغ الذي كان عليه سابقاً، والبالغ 50 مليون ليرة سورية، بعد أنّ خفّضه خلال الفترة الماضية إلى 25 مليون ليرة للمتعامل الواحد، وعن إطلاقه قرض المقاولين.

وقال مدير عام المصرف التجاري علي محمد يوسف، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إن “سقف الودائع المذكور مسموح به للأفراد والمؤسسات، ومعدل الفائدة عليه هي 8.25% لأجل عام”.

ولفت يوسف إلى أنه “تم إطلاق قرض تمويل للمقاولين بسقف يصل حتى مليار ليرة سورية، وهو غير مخصص للتطوير العقاري، بل هدفه إشادة عقارات على أراضٍ معدة للبناء، بتمويل من المصرف”.

ومن شروط قرض تمويل المقاولين الجديد، كما حددها يوسف أن “نسبة التمويل فيه تصل لحدود 50% من تكلفة المشروع بسقف لا يتجاوز مليار ليرة ولمدة 3 سنوات، وسيكون السداد عبر أقساط ربع سنوية، وتقبل أرض المشروع كضمانة على أن تغطي قيمتها أصل القرض مع فوائده”.

وأضاف يوسف “يتم استجرار القرض على 3 مراحل، ولا تتجاوز قيمة المرحلة الأولى 40% من إجمالي القرض، وتتزامن مع بدء المشروع كأساسات وحتى إنجاز الطابق الأول، فيما تمنح الدفعة الثانية 35% عند بدء الطابق الثاني الفني، والدفعة الثالثة والأخيرة 25% مع بدء الطابق الرابع فني”.

وكان منع المصرف التجاري، مطلع تشرين الثاني 2018، على المتعامل أن يكون لديه حساب ودائع لأجل يفوق 25 مليون ليرة، سواء أكان فردي أو مشترك أم كان كتلة واحدة أو مجزأة إلى عدة ودائع.

يذكر أن المصرف التجاري، وعد مؤخراً، بإطلاق منتجات مصرفية جديدة، تشمل القروض طويلة الأجل والمتوسطة، والقروض الشخصية، وقروض تمويل المشروعات المتضررة، وقروض توليد الطاقات البديلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى