تعليم

تربية درعا تلغي تراخيص مدارس خاصة وتفرض غرامات عليها

أغلقت مديرية تربية درعا “ستة عقارات مخالفة إدارياً لمدة 3 أشهر، وفرضت عليها غرامات مالية تبلغ قيمتها 500 ألف ليرة لكل مؤسسة منها لارتكابها مخالفة العمل من دون ترخيص وإلزامها بإعادة كل الأقساط إلى أولياء الأمور”.

وكانت المديرية رصدت خلال جولة لها مخالفات بخصوص “افتتاح رياض أطفال ومدارس ومخابر لغوية خاصة من دون تراخيص خلال سنوات الحرب” وفقاً لما صرحه مدير تربية درعا محمد خير العودة الله لصحيفة “تشرين” الرسمية.

وأوضح العودة الله ،أنه “يمنع فتح المقر ومباشرة العمل فيه إلا بعد الحصول على الترخيص المطلوب أصولاً، بينما لاتزال الجولات مستمرة لقمع المخالفات المماثلة إن وجدت وإلزامها بالتراخيص الوزارية وتحقيق الشروط المطلوبة لعمل مثل هذه المؤسسات”.

وفرضت المديرية عقوبات “التعويض مقابل الضرر بحق 3 مدارس خاصة لتجاوزها القدرة الاستيعابية من الطلاب وتضمنت فرض غرامة 200 ألف ليرة لكل مدرسة، وإزالة المخالفة وفي حال عدم التقيد وتكرار المخالفة ستتخذ إجراءات أشد”.

وكشف العودة الله أن “آخر الإحصاءات تبين أن عدد رياض الأطفال القائمة على رأس عملها 28 روضة فيما هناك 76 روضة متوقفة عن العمل بدون إبلاغ مديرية التربية وهناك 11 روضة ملغى ترخيصها”.

ووصل عدد المدارس الخاصة القائمة إلى “12 مدرسة، و المتوقفة إلى 4 والملغاة تبلغ اثنتين ولجهة المخابر اللغوية فيبلغ المستثمر منها 9 والمتوقف 36 والملغى ترخيصه 14 مخبراً، ويوجد في المحافظة اثنان من مراكز التدريب المهني الخاصة قيد العمل في مدينة درعا”.

ويرجع سبب إلغاء التراخيص إلى “مغادرة أصحاب المؤسسات القطر وعدم التواصل مع مديرية التربية وتعيين مدير للمؤسسة من قبلهم ينوب عنهم، مع التنويه بأن هناك إقبالاً لافتاً على ترخيص المنشآت التعليمية الخاصة في المحافظة خلال العام الدراسي الجاري”.

وكلفت المديرية “موجهين اختصاصيين وتربويين للإشراف على المؤسسات التعليمية الخاصة القائمة على رأس عملها والمرخصة أصولاً لضمان حسن سير العملية التربوية والتعليمية فيها وفق التعليمات الوزارية الناظمة لها”.

يشار إلى أن الجيش العربي السوري سيطر على كامل مدينة درعا في 12 تموز 2018 ورفعت وحدات منه العلم السوري في الساحة العامة أمام مبنى البريد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى