موجوعين

وفاة المخرج السوري غسان جبري مخرج مسلسل “الطير” بعد صراع مع المرض

توفي المخرج السوري غسان جبري، مخرج مسلسل “الطير” عام 1988، عن عمر يناهز 86 عاماً، بعد صراع مع المرض.

ويعتبر جبري من أوائل مخرجي الدراما السورية، ومن رواد ومؤسسي العمل التلفزيوني في سوريا، وحصل على شهادة تدريب على الإخراج من ألمانيا عام 1966، وحصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق 1962.

وبدأ جبري الإخراج المسرحي والتلفزيوني منذ عام 1961، وشغل رئيس دائرة التمثيليات، ودائرة المخرجين، ودرس في المعهد العالي للفنون الدرامية، وفي مركز التدريب التابع لجامعة الدول العربية.

و كان جبري عضو مؤسس في “ندوة الفكر والفن” عام 1958، بإدارة رفيق الصبان وعضوية مجموعة من المثقفين الكبار على رأسهم صلحي الوادي، ويوسف حنا، وزكريا تامر، وجورج طرابيشي.

وعمل الراحل مخرجا مساعدا مع رفيق الصبان في مسرحية “ليلة الملوك”، و”أنتيغون”، و”يوليوس قيصر”، وحتى بعد انتقاله إلى التلفزيون لم تنقطع صلته بالمسرح.

وحصل جبري على العديد من الجوائز، منها شهادة تقدير في مهرجان بغداد 1972 عن تمثيلية “الغرباء لا يشربون القهوة”، وشهادة تقدير من نقابة الفنانين 1993، وشهادة تقدير من وزارة الإعلام بمناسبة عيد التلفزيون، وشهادة تقدير من وزارة الإعلام بمناسبة الحركة التصحيحية.

يذكر أن الراحل غسان جبري ولد بالعاصمة السورية دمشق عام 1933، وله عدد كبير من الأعمال في الدراما التليفزيونية أبرزها “القيد”، “بقايا وجوه”، “الطير”، “العودة القاتلة”، وغيرها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى