موجوعين

انتشال 150 جثة من أكبر المقابر الجماعية في الرقة

انتشل ما يسمى ” فريق الاستجابة الأولية” التابع ” للإدارة الكردية ” في مدينة الرقة 150 جثة من مقبرة جماعية، هي الثامنة من نوعها، تضم مئات الجثث من الشهداء المدنيين، إضافة لعناصر من تنظيم “داعش ” .

وأفادت مصادر أهلية في مدينة الرقة لتلفزيون الخبر أن ” عدد الجثث في المقبرة المكتشفة في منطقة الفخيخة يقدر ما بين 600 إلى 800 جثة، حيث باشرت عمليات انتشال الجثث من المقبرة التي تعتبر من أكبر المقابر المكتشفة حيث تم انتشال 150 جثة حتى الآن “.

وتابعت المصادر ” بعد انتهاء ” فريق الاستجابة الأولية ” التابعة لما يسمى “لجنة إعادة الإعمار” في مدينة الرقة من انتشال الجثث من منطقة البانوراما، باشر فريق العمل على انتشال الجثث من منطقة الفخيخة ثامن أكبر مقبرة تم اكتشافها في مدينة الرقة حتى الآن ” .

في حين صرح ما يسمى ” رئيس فريق الاستجابة الأولية ” ياسر الخميس لمواقع إعلامية محلية ” باشرنا العمل على انتشال الجثث من مقبرة الفخيخة منذ 20 كانون الثاني من بداية العام الجاري ” .

وتابع خميس ” تتألف مقبرة الفخيخة من جزأين، الجزء الجنوبي ويتوقع الفريق بداخلها 1000 إلى 1500 جثة للمدنيين ولمرتزقة التنظيم، أما الجزء الشمالي من المقبرة فلم يتم الكشف عنها حتى الآن، بسبب الألغام، وبناء على طلب الفريق ستتم إزالة الألغام في الوقت القريب، وبعدها سيتم العمل لانتشال الجثث ” .

ومن أبرز المقابر التي تم الكشف عنها كانت مقبرة البانوراما والتي تجاوز عدد الجثث فيها الـ 1500 جثة، وكانت قد سبقتها مقبرة الجامع العتيق، ومقبرة حديقة الأطفال، ومقبرة حديقة البيضة، ومقبرة حديقة الجامع القديم ومقبرة السلحبية الغربية.

يشار إلى أنه تم اكتشاف أكثر من مقبرة جماعية في مدينة الرقة، التي كانت تحت احتلال تنظيم “داعش” لعدة سنوات، و ضمت هذه المقابر جثث الألاف من المدنيين و العسكريين الذي أعدمهم تنظيم ” داعش ” أو من قضوا في قصف طائرات ” التحالف الدولي ” أو في الاشتباكات بين التنظيم و ” قسد ” .

ويعتبر أكثر من 85 % من مدينة الرقة و ريفها مدمر و هي تقع حالياً تحت سيطرة قوات ” قسد ” المدعومة من ” التحالف الدولي ” باستثناء الريف الجنوبي الواقع تحت سيطرة الجيش العربي السوري .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى