طافشين

تركيا تعيد تفعيل بطاقة “الكيملك” للاجئين السوريين

ذكرت وكالة “نيو ترك بوست” أن “المتابعين الأتراك لشؤون اللاجئين أكدوا قرار إعادة تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” للاجئين السوريين الذين دخلوا تركيا بطرق غير شرعية”.

وأضافت الوكالة “أن القرار اتخذ وهو مرهون بالمصادقة الرسمية وتعميمه على جميع الولايات، لكن المشروع لايزال في انتظار التوقيع” .

وذكرت الوكالة أن “القرار الأخير الصادر عن “المديرية العامة لدائرة الهجرة” التركية، يقضي بإعادة تفعيل “الكيملك” للاجئين السوريين الذين دخلوا تركيا بطرق غير شرعية، بعد تسليمهم بطاقاتهم للمعابر الحدودية”.

ويحتم القرار على اللاجئين “إعادة إجراء مقابلة في دوائر الهجرة، ويتم من بعدها اتخاذ القرار بمنحهم البطاقة مرة أخرى من عدمه، وفي حال رفض الدوائر للطلبات يتسبب بظلم اللاجئ وحرمانه من الخدمات الصحية، ودخول الأطفال إلى المدارس والمساعدات التي تمنح للاجئين وحق العمل بشكل قانوني، والسفر الداخلي”.

وألغت السلطات التركية مرتين خلال السنوات الأخيرة تفعيل “الكيملك” تحت أي سبب كان ولعوامل “خاصة بها”، بحسب ما نص قانون يسمى بـ” V 87″.

يذكر أن تركيا عملت على منح بطاقات الحماية المؤقتة، أو ما يعرف بـ “الكيملك”، لتسيير الأمور القانونية، للسوريين المقيمين في تركيا، شريطة أن يتم تسليم هذه البطاقات، على المعبر عند الدخول إلى سوريا، ثم استردادها في أثناء العودة إلى تركيا، خلال المهلة المحددة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى