تعليم

جدل في كلية “الهمك” بجامعة تشرين حول النجاح في مادة التحكم الآلي.. ودكتور المادة يستغرب النسبة !

رسب معظم طلاب السنة الرابعة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة تشرين في مادة التحكم الآلي، إذ بلغت نسبة النجاح 4.22% فقط وذلك بعد نجاح 13 طالبا فقط من أصل 308 طالبا تقدموا إلى الامتحان الكتابي.

وقال عدد من الطلاب في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية لتلفزيون الخبر: “بعد تدني نسبة النجاح في مقرر التحكم الآلي إلى 4%، قام دكتور المقرر بلال شيحا بحذف الطلاب الذين حصلوا على أقل من 10 درجات بالقسم النظري للمادة وإعادة حساب نسبة النجاح لتصبح 30%”.

وأوضح الطلاب أن “الدكتور بلال شيحا عمد إلى رفع نسبة النجاح كي لا يعرّض نفسه للمساءلة من قبل مجلس الكلية”.

وتساءل الطلاب:” هل هناك قانون في وزارة التعليم العالي يسمح للدكتور شيحا التصرف على هذا النحو، وهل ستمر هذه الحادثة مرور الكرام؟”.

بدوره، أوضح مدرس المقرر التحكم الآلي الدكتور بلال شيحا لتلفزيون الخبر أنه “عندما تكون نسبة النجاح في أي مقرر أقل من 20%، وأكثر من 90% ، فإن ذلك يتطلب من دكتور المقرر تقديم تقرير إلى عمادة الكلية”.

وأضاف شيحا: ” قدمت تقريري لعمادة الكلية، حيث أصدرت عمادة الكلية النتيجة النهائية بتثبيت نسبة النجاح 4.22% “.
وأعرب شيحا عن استغرابه “من نسبة الرسوب الكبيرة في المادة”، وأردف: “أمارس مهنة التدريس منذ عام 1989 ولم يسبق أن تدنت نسبة النجاح في أي مقرر درسته عن ٢٠%”.

وأكمل شيحا: “المثير للاستغراب أكثر هو أن الأسئلة جاءت موزعة على كامل المقرر، وضمنها أسئلة جاءت ضمن الامتحان الشفهي الذي جرى قبل أسبوع فقط من الامتحان الكتابي، وتقدر نسبة تلك الأسئلة المكررة ب ٦٠ % من أسئلة الامتحان”.

وأكد شيحا أنه ” جرى تقييم للطلاب خلال الفصل الأول من خلال الامتحان العملي والمخبر والمذاكرة والمقابلة الشفهية”.

وأردف شيحا:” لم يكن هناك أي شيء غير تقليدي في تدريس المقرر سواء النظري أو العملي، وقد جرى وفق أسلوب السنوات السابقة التي كانت فيها نسبة النجاح اعتيادية”.

وفي رسالة طمأنة للطلاب، قال شيحا:” أعتقد أن أبناءنا الطلبة من خلال مراجعة المقرر والتواصل مع مدرس المقرر يمكنهم أن يتجاوزوا المادة بشكل طبيعي”.

وأضاف شيحا: ” نحن جاهزون لتخصيص الوقت المناسب للرد على أسئلة الطلاب واستفساراتهم داخل الجامعة كما كنا سابقا، مع العلم أن هذه المادة أساسية ولا يمكن للطالب اجتيازها من دون الحصول على الحد الأدنى من الاساسيات”.

يشار إلى أن نجاح الطلاب يتوقف أحيانا على مادة واحدة تؤخر انتقالهم إلى سنة جديدة او قد تلغي تخرجهم الى فصل قادم.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى