محليات

العاصفة المطرية تخلف أضراراً بالغة في منطقة الدريكيش بريف طرطوس

أحدثت الهطولات المطرية الغزيرة أضراراً مادية بالغة في محافظة طرطوس بشكل عام، وفي منطقة دريكيش بشكل خاص، حيث شهدت المنطقة انهيارات أرضية وانجرافات للتربة وقطع للطرقات.

وأوضح رئيس مجلس مدينة دريكيش سامي سويدان لتلفزيون الخبر أنه “حصل عدة انجرافات للتربة، وانهيارات في عدة طرق بمنطقة دريكيش، لاسيما الانهيارات في وادي الشلوف طريق دوير العوينية، وطريق الدريكيش – دوير رسلان، والذي تمت معالجته من قبل آليات مجلس المدينة وتسليكه”.

وأضاف سويدان “تابعت الورشات المختصة من الطرق المركزية والخدمات الفنية، بالتعاون مع بلديات القرى المجاورة المتضررة، عملها بمعالجة الأضرار، وفتح طريق الدريكيش – دوير رسلان بشكل كامل أمام السيارات العابرة وإزالة الأخطار من حوله”.

بدورها، أشارت رئيس بلدية دوير العوينية (المحدثة)، عبير مرهج، لتلفزيون الخبر إلى “حدوث أكثر من انجراف في المنطقة”، مضيفة “حصل في الطريق الواصل بين دوير العوينية ووادي الشلوف، انزلاق بالتربة وتصدع بالطرقات تتراوح مابين نصف متر ومتر بشكل طولي وعرضي”.

وبينت مرهج أن “الهبوط العرضي حوالي متر ونصف، أما الطولي فيوجد انشقاقات بعدة أماكن تتراوح بين نصف متر وثلاثة أرباع المتر، مع وجود انزلاق واضح بالتربة على عدة دونمات”.

وتابعت رئيس بلدية العوينية “أما بالنسبة للطريق الواصل بين قرية وادي الشلوف والمراج وبيت يوسف، تعرض منزل المواطن بسام يوسف لتشققات كبيرة، ومنزل المواطن علي ابراهيم المؤلف من طابقين لإنهيار بشكل كامل”.

وأضافت مرهج أنه “في قرية المراج، تعرض منزل المواطن كمال ياسين معروف لانهيار الشرفة الخارجية للمنزل”.

وأكدت مرهج أن “الأضرار في المنطقة ماتزال مستمرة ومتعاقبة إلى الآن، نتيجة العاصفة التي ضربت المحافظة في الآونة الأخيرة، بفعل انزلاقات التربة وانجرافها”.

ونوهت مرهج إلى أن ” أحوال الطقس لا تساعد بإحصاء الأضرار الكاملة، وفتح الطرقات وتعزيلها لإبعاد الماء عن عدة منازل في المنطقة”.

ولفتت مرهج إلى أن “المكتب التنفيذي لقطاع البلديات في محافظة طرطوس اطلع على الأضرار الناجمة في المواقع المتضررة”.

وبينت مرهج أن ” موضوع الانجرافات والانهيارات وما خلفته من أضرار يحتاج لدراسة معمقة ومعالجة جدية وطويلة”.

وأوضحت رئيس بلدية دوير العوينية أن “الانزلاق وقع في كتف جبلين، والآليات المتوفرة في مجالس البلديات المتضررة غير قادرة على معالجة الوضع”.

وأضافت مرهج أن “البلدية اتخذت عدة إجراءات إسعافية لازمة، ولكنها تعمل بحذر، حيث أن الينابيع في تزايد مستمر ما يشكل عائقاً طبيعياً في وجه آليات البلدية”، مبينة أن “المنطقة المتضررة غير محصورة بنقطة معينة”.

وأكملت مرهج أن “الكتف الأول من الجبل يقع على الطريق الواصل بين العوينية ووادي الشلوف”، واصفة الإنزلاق الذي حصل فيه بـ “الهزة الأرضية كون الأضرار جسيمة وكبيرة وبعدة أماكن، ومسببة انشقاقات على طول واحد ونصف كيلو متر في الطريق”.

وأردفت رئيس بلدية دوير العوينية أن “الكتف الثاني من الجبل يقع على الطريق الواصل بين قرية مراج ووادي الشلوف وبيت يوسف”.

وبينت مرهج أنه “تم إخلاء منزل مؤلف من طابقين في قرية وادي الشلوف جانب المدرسة، نتيجة انزياحه وتحركه مع التربة، بعد أن تم الكشف عليه من قبل المكتب الفني في مجلس مدينة دريكيش”.

وأشارت مرهج إلى أن “الأمطار الغزيرة تسببت أيضاً بتعرض طريق بيت نافلة البارة، الذي مازال قيد التنفيذ، إلى عدة انهيارات على جانب الطريق في الوجيبة، وتجمع المياه بسبب إغلاق المصارف المطرية”.

الجدير بالذكر أن عدة قرى في منطقة دريكيش شهدت مؤخراً انزلاقات في التربة، منها قرى بمحصر، دوير رسلان، عين دليمة، المعمورة، بجنة الجرد، عين الجاش، ضهر الدريكيش، عين الذهب، نتيجة العاصفة المطرية التي تعرضت لها، مما أدى إلى سقوط عدد من أعمدة الكهرباء، و تضرر وانكسار العديد منها، و انقطاع الكهرباء عن أهالي تلك القرى.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى