محليات

الدارات الترددية تتسبب بظلم في الكهرباء لبعض الاحياء في حمص

كشفت مصادر في محطة كهرباء فيروزة لتلفزيون الخبر أن “مؤسسة نقل الطاقة قامت قبل نحو شهر بتركيب دارة ترددية دائمة على خط 66 كيلو فولت، الذي يغذي محطة تحويل الزهراء دون سواها من المحطات في حمص”.

وبينت المصادر أن “الدارة الترددية الدائمة كانت سبباً مباشراً في الانقطاعات المتكررة خلال فترة التغذية، وفي الانقطاعات القسرية شبه الدائمة في الأحياء التي تغذيها تلك المحطة، وهي الزهراء والأرمن والسبيل والمهاجرين والعباسية والمضابع والاسكان”.

وبينت المصادر أن “اثنين من أعضاء مجلس الشعب تواصلا مع وزارة الكهرباء لتخفيض الترددية عن هذه المحطة من 48.95هرتز إلى 48.85 ثم الى 48.80 ومنها الى 48.75، وتم تخفيض الترددية يوم الثلاثاء إلى 48.70، حتى يصل التيار الكهربائي على هذه الاحياء”.

وبحسب المصادر، فإن “المحطات الثلاثة الأساسية في حمص تاخذ أوامرها من عمليات دمشق لانها تتغذى بتوتر 230 كيلو فولت، وتبلغ حصة حمص 250 حتى300 ميغا واط، تقوم عمليات حمص بوضع برنامج التقنين على أساس هذه الكمية، وهي قابلة للنقصان وليست للزيادة”.

وجميع المحطات الثلاثة المذكورة معفاة بشكل كامل من الدارات الترددية الدائمة، باستثناء إحدى المحولات في محطة فيروزة، حيث تم تركيب دارة ترددية على خطوط الـ 66 فيها التي تغذي محطة الزهراء، بالإضافة إلى خطوط المشرفة – سكرة – النازحين – اكرز”.

بينما المحولة الثانية في محطة فيروزة ذاتها، لم يتم تركيب دارة ترددية عليها، وهي بدورها تغذي خطوط جنوب حمص والجامعة والوعر.

وتواصل تلفزيون الخبر مع فننين في محطة فيروزة للوقوف على الشكاوي المتكررة منذ بداية العام، فكان الجواب أن “الأوامر تأتيهم من عمليات دمشق وهم ينفذون فقط مايطلب منهم”.

وأضاف أحد الفنيين أن “الأوامر غالباً تأتي بفصل التيار الكهربائي عن محطة الزهراء ليستقر وضع الشبكة”، مبيناً “بالهمس” أنهم “يقطعون التيار عن محطة الزهراء حتى لو كان الاستجرار في محافظة أخرى، وذلك للحفاظ على التردد وعدم حدوث انهيار في الشبكة”.

ويوجد في حمص 27 محطة 66/20، منها 21 محطة ضمن الخدمة، واحدة منها فقط عليها حماية ترددية دائمة، وعشر محطات عليها حماية ترددية ليوم واحد بالأسبوع ضمن خطة مؤسسة نقل الطاقة.

ويشتكي أهالي أحياء الزهراء والمهاجرين والعباسية والأرمن والسبيل و المضابع والاسكان من انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم من الساعة التاسعة مساءاً وحتى الساعة التاسعة صباحاً.

بالإضافة إلى خضوع ما تبقى من ساعات النهار لبرنامج التقنين المقرر 3وصل مقابل 3 فصل، في حال توفر الكهرباء وعدم الأمر بقطعها من عمليات دمشق أو عمليات المنطقة الوسطى في حماه.

وعلم تلفزيون الخبر أن الشركة العامة لكهرباء حمص بكافة كوادرها الفنية والادارية “ليست صاحبة قرار في إزالة الدارة الترددية على خط 66، الذي تم تركيبه على إحدى محولات محطة فيروزة قبل نحو شهر”.

ويطالب الاهالي في أحياء حمص بعدالة التقنين، أو تركيب الترددية الدائمة على كافة محطات حمص وليس على محطة واحدة.

وأوضح مصدر في محطة الزهراء لتلفزيون الخبر أنه “ونتيجة وجود الدارة الترددية الدائمة على خط 66 المغذي لمحطة الزهراء، فإن المحطة تخرج من الشبكة تلقائياً عند قيام باقي الاحياء باستهلاك الكمية المخصصة لحمص”.

يذكر أن كمية التوليد في سوريا تبلغ 4300 ميغا واط في اليوم وهي قابلة للنقصان بنسب مختلفة ويعود ذلك إلى الأعطال في محطات التوليد وتوفر الغاز اللازم وحصة حمص منها بمعاملها واريافها 250-300 ميغا واط .

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى