محليات

المالية ترفع الضرائب المفروضة على السيارات العاملة على المازوت

رفعت الهيئة العامة للضرائب والرسوم معدلات الضرائب المفروضة على السيارات العاملة على مادة المازوت بمختلف فئاتها لعام 2019.

وخلص القرار، الذي نشرته صحيفة “تشرين” الرسمية”، إلى “رفع أرقام العمل لجميع فئات السيارات العاملة على المازوت، بعيداً عن وجود كسور في أرقام العمل، وهذا ما رتب ارتفاعاً على معدلات الضرائب المفروضة”.

وطالت الضرائب الجديدة المُعتمدة، جميع أنواع السيارات العاملة على مادة المازوت، ومن بينها سيارات نقل الركاب من فئة التكسي السياحية ذات الـ 5 مقاعد وما دون، والـ 6 مقاعد وما فوق، بما فيها أيضاً سيارات اللاندروفر، والباص، وشبه البولمان والسرفيس.

كما شملت الضرائب الجديدة، “سيارات النقل الكبيرة والصغيرة، والشاحنات ولجميع زمرها وتنوع عدد مقاعدها، والبولمانات العاملة على خطوط سير ضمن المحافظة الواحدة، وخطوط سير بين المحافظات، مع اعتبار محافظة دمشق وريفها محافظة واحدة”.

وأضاف القرار “علماً أن هذا النوع من الضريبة يتم تخفيضه بنسبة 5% بدءاً من السنة السادسة لسنة الصنع، حتى تُصبح معفاة من الضريبة نهائياً”.

وضريبة الدخل السنوية للسيارات العاملة على المازوت، تحدد وفقاً للمادة 44 من قانون الدخل رقم /24/ لعام 2003.

وكانت اللجنة المركزية لتصنيف السيارات في الهيئة العامة للضرائب والرسوم، أقرت في شهر كانون الأول للعام 2017، رفع ضريبة الدخل المترتبة على السيارات العامة العاملة على مادة المازوت بمختلف فئاتها لعام 2018.

يذكر أن ضريبة الدخل السنوية للسيارات العاملة على المازوت النهائية، تحتسب على أساس مبلغ الضريبة السنوية الأساسية، مضافاً إليه نفقات تصنيف بنسبة 3 بالمئة، وضريبة رواتب وأجور بنسبة 12 بالمئة من مبلغ الضريبة السنوية الأساسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى