محليات

الموارد المائية بالحسكة : تخزين قياسي للمياه في سد الباسل بالحسكة

بين مدير الموارد المائية في الحسكة، المهندس عبد الرزاق العواك لتلفزيون الخبر، أن “حجم تخزين المياه في سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة بلغ معدل تخزين قياسي”.

وأضاف العواك أن” التخزين الحالي لم يبلغه السد منذ بدء التخزين فيه عام 2002، وذلك نتيجة فيضانات الأنهار والأودية التي تصب في جسم السد منذ بدء موسم الأمطار الحالي”.

وأردف العواك، خلال زيارة تفقدية للسد، أن “وضع سد الباسل في الحسكة من الناحيه الفنيه جيد، وجميع القياسات طبيعية ووضع الآبار البيزومترية جيد أيضآ”.

وتابع العواك “نقاط المراقبة والقياس جاهزة، ولَم تلاحظ أي مشاهدات عينيه غير طبيعية، وتخزين السد وصل اليوم إلى ٤٢٩ مليون متر مكعب، فيما يقابله في العام الماضي ٦٣ مليون مترا مكعبا”.

وأوضح العواك “يوجد لجنة فنية للمتابعة اليومية لوضع السد، وأخذ القياسات والمراقبات بشكل يومي وتم التشديد خلال الجوالة على المناوبات والحراسات بشكل يومي”.

وبين مدير الموارد المائية أن” تجاوز معدل التخزين أعلى نسبة سجلت له منذ 15 عاما في شهر شباط عام 2004، والذي بلغ آنذاك 396 مليون متر مكعبا”.

وبحسب مدير الموارد المائية، فإن “حجم التخزين الحالي لجميع سدود المحافظة العشرة يبلغ 475 مليون مترا مكعبا، يقابله في الفترة ذاتها من العام الماضي 89 مليون مترا مكعبا”.

يذكر أن سدود محافظة الحسكة تؤمن مياه الشرب لعدد كبير من مدن المحافظة، وتروي المساحات الزراعية المحيطة بهذه السدود أثناء فترات انقطاع الأمطار، ولا سيما سد الباسل الذي يروي مساحة تقدر بنحو 12 ألف هكتار مزروعة بالقمح والشعير.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى