فلاش

الأبنية المخالفة في مشروع شريقي بسقوبين في اللاذقية “تختطف” مركز التحويل الكهربائي

اشتكى عدد من سكان مشروع شريقي في منطقة سقوبين بمدينة اللاذقية لتلفزيون الخبر الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، “ليس بسبب التقنين هذه المرة وإنما بسبب عملية احتيال عليهم” بحسب وصفهم.

وفي التفاصيل التي يرويها المشتكون لتلفزيون الخبر، فإنه “قبل ثمانية أعوام قمنا بشراء عقارات في أبنية واقعة على طرف مشروع شريقي، ضمن المخطط التنظيمي وبموجب رخص نظامية، ودفعنا حينها ثمن مركز التحويل الكهربائي الخاص بالأبنية الأربعة التي نسكنها”.

وأضاف المشتكون “منذ حوالي ست سنوات تم إنشاء عدد من الأبنية المخالفة بمحاذاتنا من الطرف الخلفي، وكانت تتغذى هذه الأبنية من مركز تحويل قديم يقع في الجوار”.

وأوضح المشتكون أنه “منذ حوالي سنتين تقريبا تفاجئنا أنه تم تمديد خطوط كهرباء لتلك الأبنية المخالفة من مركز التحويل الجديد، الذي دفعنا نحن ثمنه”.

وبحسب المشتكين، فإن “خطوط الكهرباء العائدة للأبنية النظامية تم سحبها من مركز التحويل الجديد، وتحويلها إلى المركز القديم، الذي يتعرض باستمرار للأعطال والفصل بسبب ارتفاع الحمولة، ناهيك عن انقطاع الكهرباء أحياناً لأكثر من يومين بشكل متواصل”.

وأكمل الأهالي شرح معاناتهم قائلين “الطامة الأكبر أن الأبنية المخالفة تستفيد من المركزين في آن واحد، فإذا انقطعت الكهرباء عن أحد المركزين تتغذى بالكهرباء من المركز الثاني”.

وأكد المشتكون أنهم “تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى المحافظة، والتي أسفرت عن زيارة لجنة من شركة الكهرباء إلى مشروع شريقي والاطلاع على مركز التحويل القديم”.

و تبين للجنة أن “الوصلات” قديمة ومقطوعة ويجب استبدالها، إلا أنها غالية، وباعتبار أن المركز يعود أساساً لمنطقة مخالفات فلا يمكن رصد المال لها في الوقت الحالي”.

وطالب الأهالي أن “يتم إعادة خطوط الكهرباء الخاصة بأبنيتهم إلى مركز التحويل الجديد”، محملين “المسؤولية في معاناتهم بالأساس إلى البلدية التي سمحت بإنشاء الأبنية المخالفة دون الحصول على ترخيص نظامي، ثم إلى شركة الكهرباء التي لم تجد حلاً جذرياً لمعاناتهم بعد عملية الاحتيال التي وقعت عليهم”.

من جهته، قال مدير شركة الكهرباء، المهندس نزيه معروف، لتلفزيون لخبر إنه “بما أن تلك المخالفات أصبحت أمرا واقعا فمن حق المواطن علينا أن نؤمن التغذية الكهربائية له”.

وأضاف معروف “مستعدون لحل مشكلة مشروع شريقي بشرط أن تقوم بلدية اللاذقية بتأمين مكان لإقامة مركز تحويل كهربائي جديد”، مردفةأنه “في حال تم تأمين المكان غدا فإننا ننفذه على الفور”.

وأعرب معروف عن استغرابه الشديد متسائلا “كيف سمحت بلدية سقوبين أساساً بإنشاء هذه المخالفات دون رخصة نظامية؟”.

وأوضح معروف أن “مناطق المخالفات تشكل عبئاً كبيراً على شركة الكهرباء من جهة تأمين التغذية الكهربائية للتوسع العمراني المخالف، خاصة أن تلك المناطق هي من أكثر المناطق استهلاك للطاقة بسبب الحالات الكثيرة للاستجرار غير المشروع”.

بدوره، أكد رئيس مجلس مدينة اللاذقية، الدكتور فواز الحكيم، لتلفزيون الخبر أنه “لا يتوفر حالياً مكان في سقوبين لتقديمه لشركة الكهرباء من أجل إقامة مركز تحويل عليه”، مضيفاً “إلا أنه يتوجب علينا في المستقبل أن نقوم تأمين أرض بهدف تخديم المنطقة هناك بالتغذية الكهربائية”.

وأوضح الحكيم أنه “عادة تتم عملية التنسيق الأساسية حول هذا الموضوع بين نقل الطاقة وبين شركة الكهرباء”.

وكانت وزارة الكهرباء عدّلت المادة 22 من نظام الاستثمار لتقوم شركات الكهرباء في المحافظات بتوسيع شبكاتها ضمن المخطط التنظيمي المصدّق لتزويد المشتركين الجدد بالكهرباء مقابل تحميلهم 50% فقط من قيمة التجهيزات الكهربائية لشبكة التوتر المتوسط أو المنخفض.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى