موجوعين

مياه الفيضانات تغرق 95 % من مخيم العريشة للنازحين جنوب الحسكة

اجتاحت مياه الفيضانات و السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الحسكة خلال الأيام الماضية، مخيم السد ( العريشة ) للنازحين من أرياف دير الزور جنوب مدينة الحسكة ، الذي يعاني أصلاً من ظروف إنسانية صعبة حيث أدت لغرق 95 % من خيم المخيم .

وأوضحت مصادر تعمل في مجال الإغاثة في الحسكة لتلفزيون الخبر ” أن أكثر من 95 % من خيم مخيم السد ( العريشة ) جنوبي الحسكة للنازحين من ريف دير الزور و البالغة 1930 خيمة غرقت ، إضافة لتضرر آلاف الأشخاص من القاطنين في المخيم الذي تديره “الإدارة الكردية ” نتيجة السيول و الفيضانات ” .

وتابعت المصادر أن ” عدد كبير من المنازل الطينية غمرتها مياه السد، إضافة لجرف و غرق مساحات المزروعة بمحصولي القمح و الشعير “.

وبينت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر أن ” السيول الجارفة التي دخلت المخيم ناتجة أيضاً عن زيادة التخزين في سد الباسل ( الجنوبي ) ، بعد فيضان معظم الأنهار الرافدة لنهر الخابور في كافة أنحاء المحافظة “.

وذكرت المصادر أن ” السيول الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة، انحدرت وبغزارة غير مسبوقة باتجاه مخيم السد ( العريشة ) ودخلت الخيم ، لكن إدارة المخيم التابعة ” للإدارة الكردية ” قامت بنقلهم إلى مخيمي الهول و مبروكة بريف الحسكة ” .

من جانبه أوضح مصدر في مديرية الموارد المائية في الحسكة لتلفزيون الخبر أن ” المنازل و الأراضي الزراعية و خيم مخيم العريشة للنازحين غمرت بمياه بحيرة سد الباسل لأنها بنيت جمعيها بشكل مخالف داخل حرم السد ” .

وأشار المصدر إلى ” ارتفاع مخازين المياه في سد الباسل جنوبي الحسكة إلى 412 مليون و 480 ألف متر مكعب و مخازين السدود العشرة في المحافظة الحسكة 457 مليون و 650 ألف متر مكعب يقابلها 89 مليون و 546 متر مكعب بنفس الفترة من العام الماضي ” .

وأوضح المصدر أنه ” من المتوقع ارتفاع حجم تخزين سد الباسل جنوبي الحسكة إلى أكثر من 500 مليون متر مكعب خلال الأيام القادمة و أن التخزين الأعظمي للسد يبلغ 605 مليون متر مكعب “.

يذكر أن عشرات الآلا منف النازحين الفارين من المعارك ضد تنظيم ” داعش ” بمحافظتي دير الزور والرقة في السنوات ، يقطنون في مخيمات تديرها ” الإدارة الكردية ” في مناطق غرب الحسكة وجنوبها وأيضاً بأرياف الرقة.

يشار إلى أن مخيم السد ( العريشة ) جنوب الحسكة تم افتتاحه من قبل ” الإدارة الكردية ” في شهر حزيران من عام 2017 في منطقة العريشة ، بعد نزوح الآلاف من المواطنين نتيجة قصف طيران ” التحالف الدولي ” الذي تقوده أمريكا و المعارك ضد التنظيم .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى