فلاش

ما هي السلوكيات الوقائية للفتيات بالتعامل مع سيارات الأجرة ؟

تتعرض العديد من الفتيات والسيدات يومياً لمواقف أو اعتداءات سواء في الطريق أو وسائل النقل وغيرها، وأغلب هذه الحالات هي حالات تحرش أو سرقة.

وغالباً تموت هذه القصص بالصمت الذي تفضله الضحية خوفاً من “الفضيحة”، وفي مرات قليلة يصل الموضوع لحالات خطف، تتدخل حينها الجهات المختصة لحل القضية وإيجاد المخطوفين، والقبض على الجناة.

وقالت رئيسة مبادرة “عزتي” للدفاع عن النفس، المدربة عزة عطورة، لتلفزيون الخبر، إن “هذه التحرشات تظهر بشكل أكبر في سيارات الأجرة، التكاسي”.

وأضافت عطورة، حول السلوكيات الوقائية للفتيات بالتعامل مع سيارات الأجرة، “بدايةً ينصح بالصعود من الخلف، كما يفضل تحديد وجهة السير، واختيار الطرقات التي تمر ضمن المدينة والتي يمكن أن تكون فيها تواجد واضح للسيارات والمشاة”.

وشددت عطورة على “عدم ركوب السيارة وفيها راكب آخر قبلك أو بعدك، سواء أكان رجلاً أو امرأة، لأنه من الممكن أن يكون السائق متفقاً مع الراكب على الاعتداء عليك سابقاً، أو تكون عصابة أشرار”.

ونوهت عطورة إلى ضرورة “الابتعاد عن الشوارع الفرعية الفارغة، أو الطرق الزراعية، بالإضافة للطرق السريعة خارج المدن”.

وسعت عدة بلدان لتطبيق خطوط مواصلات خاصة بالسيدات، في إجراء يجنب النساء من حالات التحرش و الاعتداء، وتم تسميتها “التكسي الوردي” أو “طريق النساء”، لكنها لم تفعّل بالشكل الشعبي المعتاد عليه كبقية سيارات الأجرة.

وفي سوريا، بالرغم من عدم طرح فكرة “التكسي الوردي”، إلا أنه ليس من المستحيل أو غير القانوني إيجاد سائقة “سيدة” تقود سيارة أجرة.

وكان تلفزيون الخبر أجرى في وقت سابق مقابلة مع السيدة سحر حلواني، الملقبة بـ”أم عرب”، والتي تعمل كسائق سيارة أجرة في دمشق، وحائزة على شهادة سوق عمومية، كما عملت على قيادة خطي ميكرو مختلفين، منذ قرابة العشر سنوات.

وتفخر “أم عرب” بنفسها وعملها أمام أطفالها و مجتمعها، وتدعو لاحترام الأنظمة و القوانين، التي يتمنى السوريون و السوريات من جميع السائقين احترامها، الأمر الذي يسبب رادع أساسي لعدم القيام بالتحرش أو الاعتداء أو حتى السرقة سواء للرجال أو الإناث.

وانتشرت بعد اندلاع الحرب في سوريا حالات الخطف، واستخدم كثير من الخاطفين سيارات أجرة لتنفيذ عملياتهم، وشمل ذلك كثير من المناطق السورية، حتى الخاضعة منها لسيطرة الدولة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى