فلاش

استجابة لشكاوى الأهالي عبر تلفزيون الخبر.. حملة صحية لضبط الذبح العشوائي وتنظيف حي قارلق بحلب

بدأت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب، بالتعاون والتفعيل لمديرية قاضي عسكر ومديرية المدينة القديمة، بحملة صحية في حي قارلق من أجل ضبط ظاهرة الذبح العشوائي في محلات اللحوم وتنظيف الحي، استجابةً لشكاوي الأهالي التي نشرت عبر تلفزيون الخبر.

وبين مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب الدكتور محسن مزيك أن “تعاوناً وعملاً كثيفاً يتم مع مديرية قاضي عسكر والمدينة القديمة من أجل تنظيف الحي وإلزام أصحاب محلات اللحوم بالشروط الصحية”.

وأشار مزيك إلى أنه “يتم توجيهإنذارات لكافة محلات اللحوم من أجل الالتزام بالشروط الصحية، وأولها موضوع الأرضية واستبدال الحجر بالبلاط والبورسلان”.

وشرح مزيك أن “أصحاب المحلات كانوا يتحججون أن المنطقة أثرية ويمنع عليهم تغيير الأرضية، لكن بعد تأكيد مديرية المدينة القديمة أنها ليست كذلك، تم التوجيه بالزام
أصحاب المحلات بالشروط الصحية كاملةً، متضمنةً الأراضي التي تسبب عفن نتيجة الذبح”.

ولفت مزيك إلى أنه “يتم العمل من أجل منع تربية المواشي في المنطقة، مع السماح بذبحها فقط ضمن الشروط الموضوعة، حيث أن واحدة من أكبر المشاكل كانت تربية المواشي بأعداد كبيرة بالمنطقة”.

ويعد منع تربية المواشي في مكان سكني من مسؤولية مديرية الزراعة التي تضبط هذا الأمر وتوجه انذارات لأصحاب تلك المواشي، مع تخصيص أو تفعيل أماكن معينة لهم.

ونوه مزيك إلى أن “هناك حملة ستتم من خلال دوريات شبه يومية من لضبط الوضع مع إزالة مخلفات السيارات والأوساخ الموجودة، وتنظيف وغسل الشارع بشكل كامل”.

وكان أهالي حي قرلق بحلب اشتكوا عبر تلفزيون الخبر من “سوء وضع النظافة في الحي المليء بالمذابح العشوائية لمحلات اللحوم والقمامة المتراكمة في بعرض أزقتته، الأمر الذي يؤدي لانتشار الحشرات والقوارض، مع تسجيل عدة اصابات بمرض اللاشمانيا “حبة حلب””.

وبين الأهالي في شكواهم السابقة أن “الحي أصبح أشبه بمرعى لتربية المواشي”، مشيرين إلى أن “أصحاب محلات اللحوم يقومون بذبح الخواريف داخل الأبنية السكنية الخالية، وفوق الأنقاض، دون أي رقابة أو محاسبة من قبل المعنيين”.

وتابعت مديرية الشؤون الصحية باستجابة سريعة وإسعافية موضوع الإصابات بمرض “اللاشمانيا”، لتؤكد أن “عدد الإصابات انخفض إلى النصف مع استمرار هذا الانخفاض نتيجة حل مشكلة الصرف الصحي التي كانت موجودة في الحي وتنظيف طريق النهر”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى