اقتصاد

المركزي: خمسة مليارات ليرة سورية يومياً قيمة الحوالات المتبادلة بين المصارف

قال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام أن “قيم الحوالات المتبادلة بين المصارف في الفترة الحالية تصل إلى خمسة مليارات ليرة سورية يومياً بشكل وسطي”.

وتوقع درغام، بحسب مصادر إعلامية، أنه “مع تجهيز واجهات تخاطبية بين نظام التسويات وأنظمة المصارف الحاسوبية، سيتم تسريع عمليات التسوية وارتفاع القيم التبادلية الإجمالية لتتجاوز 10 مليار ليرة يومياً خلال الأشهر القادمة”.

وأوضح درغام أنه “لأول مرة أصبحت الحوالة بين أي مصرف وآخر لا تستغرق أكثر من ساعة وسطياً، بينما كانت تتطلب عدة أيام”.

وأكد درغام أنه “اكتمل انضمام كافة المصارف السورية إلى نظام التسويات الإجمالية السوري SyGS “، معتبرا أن “ذلك إنجازاً كبيراً لسورية في كل المعايير”.

وأعاد حاكم مصرف سوريا المركزي أهمية نظام التسويات لعدة أسباب منها أن “المركزي لا يضع على الحوالات بين المصارف أية عمولة تشجيعاً للمواطنين والشركات على التعامل عبر القنوات المصرفية بدلاً من الأوراق النقدية”.

كما تم تطوير النظام من قبل المصرف “بالاعتماد على الكوادر المصرفية والهندسية السورية، ما حقق وفراً في قيمة البرنامج نفسه الذي كان مطلوب التعاقد عليه بقيمة تقارب ملياران اثنان من الليرات السورية”.

وأشار درغام إلى أنه “مع الانتشار التدريجي للنظام فإن مختلف شرائح المواطنين والتجار والصناعيين السوريين سيوفرون المليارات سنوياً، بالإضافة للتوفير وعلى المصرف من جراء توفير التعامل بالأوراق النقدية”.

يذكر أن المركزي كان أنجز قسماً كبيراً من بنية الدفع الإلكتروني التي وعد بها خلال هذا العام، “ويتوقع قبل نهاية العام تركيب المحولات التي ستمكن المواطن أو أي متعامل مع المصارف السورية تسديد فواتيره المختلف من خلال مختلف قنوات الدفع المتاحة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى