رياضة

ما هي بنود الاتفاق الذي أطاح بصلاح رمضان ؟

قدم رئيس اتحاد كرة القدم، صلاح رمضان، استقالته بعد توقيعه لاتفاق مع اتحاد كرة القدم القطري، لينفي رئيس الاتحاد الرياضي العام، اللواء موفق جمعة، علمه به، ولكن ما هي بنود هذا الاتفاق ؟

ونشر الحكم الدولي تمام حمدون، تفاصيل اتفاق الاتحادين السوري والقطري، الذي جاء في سبع صفحات، نشر حمدون منها خمس.

واعتبر الاتفاق أن الاتحادين هما “الهيئتان المستقلتان المسؤولتان عن إدارة كرة القدم في البلدين، وتخضعان لسلطة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الآسيوي (AFC)”.

والاتفاق بدأ بإبداء الرغبة من الطرفين، بتوطيد العلاقات ووضع آلية لتطوير العمل المشترك، وتقاسم الموارد والخبرات، إلى جانب التعاون في مجالات مختلفة.

وأكد الطرفان على “إدارك كل منهما أنه ليس هناك ما يحد من الحقوق والمسؤوليات”، وأن الاتفاق جاء “من أجل إقامة روابط قوية بينهما من أجل المنفعة المتبادلة، وتعزيز رياضة كرة القدم في البلدين ونموها واستمرار نجاحها”.

ونص على أن “يدير الاتحادان التعاون من خلال الإدارات المعنية، والمسؤولين والخبراء الفنيين والمدربين والحكام واللاعبين في المسابقات والدورات الفنية والتعليمية والبرامج الدراسية والمؤتمرات”.

ويضمن الاتفاق “تبادل الخبرات والمختصين في مجالات بناء وإدارة المنشآت الرياضية والمواد والمعدات العلمية والطب الرياضي”.

كما يؤكد “التعاون المشترك في مجالات تدريب الموظفين الفنيين وسبل وضع الإجراءات التنظيمية”، إلى جانب “توافر المراكز والمنشآت لإتاحة المنافسات والتدريب والمعسكرات، متى دعت الحاجة وكان الأمر متوفرًا”.

ويشترك الاتحادان في تبادل المشاورات بخصوص قضايا محددة وشؤون العلاقات الدولية، ولا سيما داخل الاتحادين الآسيوي والدولي.

ويتيح بند التبادل المهني والفني لموظفي الاتحاد القطري ومؤسسة دوري نجوم قطر، فرصة الحصول على الخبرات ومعرفة الدورات والمرافق المتاحة في الاتحاد السوري، والعكس بالعكس.

ويتعاون الاتحادان في تنظيم مباريات دولية ودية بين المنتخبات الوطنية، تتضمن الرجال والنساء والفئات العمرية، على أن يتفق لاحقاً بخصوص شروط وأحكام المباريات.

أما المعسكرات التدريبية، فيمكن للاتحادين استخدام المرافق الرياضية المتاحة في البلدين، على أن يصمم القطري برامج تدريبية مخصصة للمنتخب الوطني السوري والأندية المحلية، لمراقبة أداء الفرق وتحسينه.

و تسهيل وتنسيق استخدام المرافق الحديثة في قطر ضمن أكاديمية “أسباير”، على أن توفر للاتحاد السوري للاستخدام من خلال التعامل مع الجهة التي تديرها.

ويشمل الاتفاق تطوير الحكام والإعلام الرياضي والتسويق وغيرها من الأمور الرياضية، ويتعين على الاتحادين وفقًا لمتطلبات كل حالة، الاتفاق على الشروط والأحكام الخاصة بتبادل الخبرات، وفق إمكانيات الطرفين.

ويلعب في قطر عدد من اللاعبين السوريين المحترفين أبرزهم أسامة أومري ومحمود المواس، إلى جانب عدد من المدربين أبرزهم ياسر السباعي وعبد اللطيف مقرش.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى