محليات

مشفى مصياف يخدم حوالي الـ 500 ألف نسمة

نتيجة الموقع الجغرافي للهيئة العامة لمشفى مصياف وخروج عدة مشافي ومراكز صحية في المنطقة عن الخدمة بسبب الحرب، وقدوم عدد كبير من الوافدين من محافظات أخرى، تحول المشفى الى مشفى مركزي يخدم حوالي 500 الف نسمة.

وقال مدير الهيئة العامة لمشفى مصياف، الدكتور ماهر اليونس، لتلفزيون الخبر أن “إجمالي الخدمات التي قدمتها الهيئة لعام 2017 وصل لـ 709754 خدمة طبية”.

وأضاف اليونس أن “الخدمات تضمنت 7429 جلسة كلية، و 8415 جلسة معالجة فيزيائية، و8664 تصوير طبقي محوري، و6327 عملية جراحية، حيث كان عدد المرضى المقبولين 195116 مريضاً و عدد مراجعي الاسعاف 56919، وعدد مراجعي العيادات 72310 مراجعاً”.

وبين اليونس أن “الهيئة تعتبر من المشافي التي تعمل بنظام الأتمتة الكاملة، حيث تمت أتمتة كافة أقسام ومرافق الهيئة الكترونياً”.

وتابع اليونس “لكل مريض يدخل المشفى رقم تعريف خاص به، ويبقى هذا الرقم محفوظاً في حال تكرار دخوله للهيئة تظهر كافة بيانات المريض، وعدد مرات دخوله والتاريخ والطبيب المعالج والتشخيص والأدوية، وكل ما يتعلق بحالته الصحية”.

وأشار اليونس إلى أنه “يتم العمل حالياً لإنشاء عدة مشاريع مهمة في عام 2018، منها الاسعاف المتطور الحديث، ومحطة طوارىء وقود خاصة بالهيئة، وتوسعة بنك الدم وتجهيز بناء للرنين المغناطيسي، كما تم الانتهاء من بناء مستودعات مستقلة عن كتلة المشفى”.

يذكر أنه تم توريد العديد من الأجهزة لدعم المشفى في تقديم خدمات اضافية للمراجعين وزيادة في عدد الخدمات المقدمة ومن هذه الأجهزة، جهاز تنظير بولي، جهاز تنظير وتجريف بروتستات، جهاز ايكو عام، جهاز معالجة ضوئية مكثفة (غواصة)، مثقب كهربائي عظمية، فرشات هواء للعناية المشددة، بحسب مدير المشفى.

محمد الأسعد – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى