تعليم

417 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي يتنافسون في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

أعلنت هيئة التميز والإبداع أن 417 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي، من مختلف المحافظات، سيتنافسون في التصفيات النهائية، لتحديد الأوائل على المستوى الوطني بالأولمبياد العلمي السوري في الفترة بين 21 و 23 من الشهر الحالي والمقررة بدمشق.

و قال عماد العزب رئيس هيئة التميز والإبداع “إن التصفيات العلمية المتتالية للموسم الحالي بدأت بأكثر من 49 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات، وصولاً إلى هذه النخبة المميزة من الطلاب”.

وأوضح العزب وفقاً لوكالة “سانا” أن “التصفيات النهائية تقام بطريقة خاصة، حيث سيتم استقبال المشاركين القادمين من محافظاتهم على مدى ثلاثة أيام، وستؤمن لهم الإقامة الكاملة، من أجل توفير الراحة النفسية والذهنية والبدنية لهم”.

وأضاف العزب “أن التصفيات العلمية النهائية عبارة عن اختبارات نظرية تقام على جولتين صباحية ومسائية، مدة كل واحدة منهما 3 ساعات، حيث ستقام اختبارات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، بينما تقام اختبارات المعلوماتية في مقر الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحديقة تشرين”.

وتابع العزب “أن نماذج أسئلة الاختبارات وضعتها اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري، والتي تضم نخبة من أهم الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي بسوريا، والتي ستقوم بتصحيح أوراق الاجابات فور انتهاء الاختبارات، وستؤخذ محصلة علامتي الجولتين الصباحية والمسائية وبموجبها”.

وأكد العزب “أن أوائل الأولمبياد العلمي السوري في العامين الماضيين سيشاركون في التصفيات النهائية هذا العام باعتبارهم اعضاء في الفرق الوطنية. بهدف تقييم مستواهم الراهن، وكل من يثبت تراجعه يستبعد ويستبدل بغيره”.

وأشار العزب إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى خلال حفل مركزي يقام في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق ليتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مادة علمية.
وتابع العزب “وسيأخذ الـ 10 الأوائل في كل مادة طريقهم إلى الفرق الوطنية ليبدأ تأهيلهم وتدريبهم لتمثيل سورية في منافسات الأولمبيادات العالمية”.

ومن المقرر أن يقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في البرازيل والفيزياء في اندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا وذلك في الصيف القادم.

وكان 2334 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات شاركوا في الـ27 من تشرين الثاني الماضي في المرحلة الثالثة من اختبارات الأولمبياد العلمي السوري التي نظمتها وزارة التربية، ممن تأهلوا عن تصفيات المناطق بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق