تعليم

381 متقدم للمرحلة الثانية من اختبارات القبول بالمركز الوطني للمتميزين

بلغ عدد الطلاب المتقدمين للمرحلة الثانية من اختبارات القبول بالمركز الوطني للمتميزين 381 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات.

وبين مدير تربية دمشق محمد مارديني، نقلاً عن وكالة “سانا”، أن “أسئلة الاختبارات كانت مؤتمتة وبلغ عددها مئة سؤال توزعت على مئة درجة”.

وأقيمت الاختبارات لمدة ساعتين في تجمعين الأول بثانوية الفاروق في دمشق لطلاب محافظات دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة والسويداء وحمص ودير الزور والحسكة.

أما التجمع الثاني فهو بالمركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية لطلاب محافظات “اللاذقية وطرطوس وحماة وحلب وادلب والرقة.

وتقيس اختبارات المرحلة الثانية “اختبارات الذكاء المتعددة” قدرات الطلبة في الفهم والاستدلال اللفظي وقدراتهم على التفكير النقدي والفهم الميكانيكي.

بالإضافة لقياس “الذكاء المنطقي” وذلك بالاستقراء والاستنتاج والتحليل والتركيب والمصفوفات المنطقية.

ويتأهل الناجحون في اختبارات هذه المرحلة لاختبارات المرحلة الثالثة التي تقام بطريقة “المقابلة الشخصية” في المركز الوطني للمتميزين باللاذقية.

وكان الاختبار الأول أجري في الخامس من الشهر الجاري على مستوى مديريات التربية بالمحافظات وتضمن قياسا لمهارات التعلم بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم واللغات الأجنبية.

وتتضمن شروط التسجيل في المركز حصول الطالب على معدل لا يقل عن 80 بالمئة في شهادة التعليم الأساسي أي مجموع درجات لا يقل عن 2480 علامة.

كما يجب على الطالب ألا يقل معدل مجموع درجاته في مادتي الرياضيات والعلوم عن 85 بالمئة أي 850 علامة، وألا يتجاوز عمر الطالب 16 عاما بتاريخ 1-1-2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق