محليات

22 مشروع علمي لطلاب من كليات الهندسة في معرض “فيوتانا 3” بطرطوس

ضم معرض “فيوتانا 3” للمشاريع الهندسية الذي نظمه فرع طرطوس للاتحاد الوطني لطلبة سوريا بالتعاون مع جمعية “فضا” للتنمية المجتمعية 22 مشروعاً علمياً تطبيقياً لطلاب من كليات هندسة المعلومات والاتصالات والهندسة التقنية والهندسة المعمارية بجامعة طرطوس.

و بحسب وكالة “سانا”، “شملت المشاريع المعروضة أنظمة اتصال لاسلكي صوتي ونقل الصوت بواسطة الليزر وتصميماً لكرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة وطرفاً صناعياً وروبوتاً آلياً لإطفاء الحرائق عن بُعد”.

وأكدت الوكالة أن “المشاريع ضمت نظام لري الشتول وضخ المياه والألواح الشمسية والطباخ الشمسي وبرامج أتمتة للدخول والخروج بالبطاقة الذكية والإضاءة عبر الانترنت، وصولاً الى تصميم بيت ذكي مؤتمت وقارب لأداء مختلف أنواع المهمات”.

وقدمت الطالبة سارة اسماعيل، قسم هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نظم حاسوبية، عرض لمشروع طرف صناعي يعتمد على برمجة شرائح وحساسات لفليكس المستخدمة لأول مرة بهذه الطريقة.

وأكدت اسماعيل أنه “في حال تم تبني المشروع فإنه سيوفر الكثير من الكلفة المادية على المحتاجين إضافة إلى أنه سهل الاستخدام”، وفقاً “لسانا”.

واعتبر رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي أن “الأعمال المقدمة ترتبط بالمجتمع وتحاكي مشكلاته”، بينما رأى رئيس اتحاد الطلبة بطرطوس همام كناج أن” غاية المعرض إيجاد حلقة وصل بين ما يقدمه الطلبة من نتاج علمي وبين المجتمع المحلي”.

واختتم المعرض بتكريم المشاريع الفائزة التي تم تقييمها وفق معايير الجدوى الاقتصادية والفكرة المبتكرة والقدرة على التطبيق والتسويق والتطوير وصولا الى قدرة الطالب على التعريف بمشروعه.

يذكر أن المعرض ينظم برعاية رئاسة جامعة طرطوس والاتحاد الوطني لطلبة سوريا فرع طرطوس، بالإضافة للهيئات الإدارية في كليتي الهندسة التقنية والاتصالات في طرطوس، وجمعية “فضا” للتنمية المجتمعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">