كاسة شاي

12 آب ذكرى انطلاق أول بث تلفزيوني منظم في العالم

في 12 أب 1928 ، توصلت مدينة ” نيويورك” إلى البث التليفزيوني المنتظم، حيث بدأ فى عام 1928 أول بث تلفزيوني منتظم من مدينة “نيويورك” وكان لمدة ساعتين 3 أيام فى الأسبوع

و يعود جهاز التلفزيون في بدايته إلى عام 1884 عندما اخترع الألمانى “بول نبكو” قرصاً ميكانيكياً دواراً بفتحات صغيرة، و فتح قرص” نبكو” المجال أمام المخترعين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكية عبر الأسلاك إلى مكان آخر، لتكون هذه الفكرة سبباً في خروج اختراع التليفزيون للنور من خلال الموجهات الهوائية.

وبعد هذا التاريخ، بدأت هيئة الإذاعة البريطانية أول خدمة تلفازية عامة عام 1936م، وذلك بالبث من قصر ألكسندرا في لندن.

و توقف البث التليفزيوني إبان الحرب العالمية الثانية واستأنف بعد ذلك، وفي البداية كان البث تجريبيًا، وكان قليل من الأشخاص يمتلكون أجهزة تلفاز. وبحلول عام 1951م، غطّى البث التلفازي الولايات المتحدة من شرقها إلى غربها، وكان الناس مفتونين بالتلفاز.

وعلى المستوى العربى، يعتبر تلفزيون العراق أول تلفزيون عربي بدأ إرساله التلفزيونى الأول عام 1954 بعدها جاء التلفزيون الجزائري فى نهاية شهر كانون الأول عام 1956 إبان الفترة الاستعمارية.

حيث أقيمت مصلحة بث محدودة الإرسال كانت تعمل ضمن المقاييس الفرنسية ، ويعد استحداثها اهتماماً بالجالية الفرنسية المتواجدة بالجزائر آنذاك وفى لبنان وضع حجر الأساس لمبنى التلفزيون الرسمي فى العام 1957.

ويتبع التلفزيون العربي السوري للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سوريا وهو التلفزيون الرسمي في سوريا. يحتفل التلفزيون السوري بذكرى تأسيسه بالتزامن مع شقيقه التلفزيون المصري، فقد انطلقا معاً في زمن الوحدة بين مصر وسوريا، وفي يوم واحد، هو 23 تموز عام 1960.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى