اخبار العالمالعناوين الرئيسية

لولاية ثانية.. إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا

حقق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، فوزاً واضحاً في الانتخابات الرئاسية بعد أن تغلّب للمرة الثانية على زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبان.

واعترف “ماكرون” أن العديد من الفرنسيين صوتوا لصالحه فقط لمنع اليمين المتطرف من حكم البلاد، وليس دعماً لبرنامجه، علماً أن “لوبان” تمكّنت من الحصول على أصوات أكثر مقارنةً بانتخابات عام 2017.

وقال ماكرون في خطاب “النصر” الذي ألقاه: “يجب أن يكون أصدقائي طيبين ومحترمين، لأن بلادنا غارقة في الكثير من الشكوك والانقسامات”.

وأضاف الرئيس الفرنسي: “من الضروري العثور على إجابات والبحث عن أسباب الغضب الذي دفع الملايين من الفرنسيين إلى التصويت لصالح لوبان”.

من جانبها، قالت مارين لوبان، إنها حققت “انتصاراً” في الانتخابات بسبب ما حصدته من نسبة أصوات عالية، وأشارت إلى إجراء انتخابات تشريعية خلال شهرين، وحثت أنصارها على الاستمرار في دعم حزبها، وأضافت: “لن أتخلّى عن الفرنسيين”.

يُشار إلى أن “ماكرون” رابع رئيس فرنسي يُعاد انتخابه منذ اعتماد الدستور الفرنسي الحالي عام 1959، وأول من يفوز بإعادة انتخابه منذ 20 عاماً.

يُذكر أن فوز “ماكرون” أثار موجة من الارتياح وسط قادة الاتحاد الأوروبي والعالم الغربي، الذين اعتبروه انتصاراً للاتحاد، وأعربوا عن سعادتهم بالتعاون مع فرنسا لمدة خمس سنوات أخرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى