العناوين الرئيسيةمحليات

تهدف لحمايتهم والحفاظ على حقوق الناس.. عبارة جديدة تثير حفيظة المحامين

أضافت نقابة المحامين عبارة في النموذج الجديد للوكالات النقابية عند توكيل محامي ومضمونها “نظمت الوكالة بمعرفتي والموكل والمحامي معروفين من قبلي شخصيا وعلى مسؤوليتي”.

وأثارت هذه الإضافة تساؤلات واعتراضات من قبل بعض المحامين معتبرين أن لها أكثر من تفسير عند ورودها بالوكالة.

ولتوضيح هذه العبارة قال نقيب المحامين في اللاذقية أيمن شباني لتلفزيون الخبر إن “هذا الأمر صدر في أواخر العام الماضي وكان الموضوع يتعلق بآلية جديدة في نقابة المحامين المركزية توحد العمل بكل الفروع في المحافظات لتكون الوكالات موحدة في كل سوريا”.

May be an image of 1 person and standing

وأضاف شباني أن “النقابة المركزية عقدت اجتماعات دورية وأقرت مجموعة من القرارات وبما أن النقابة مصلحتها الحفاظ على حقوق الناس وبنفس الوقت حماية المحامي وحقه، فُهمت على أنها مسؤولية زائدة وحرص زائد من النقابة”.

و أردف شباني “موضوع المعرفة الشخصية كان لها أكثر من اجتهاد وأن المحامي الذي يقر عن شخص ما بكل أملاكه وكل عقاراته يجب أن يكون هناك ضمان بالحد الأدنى أي أن يكون هناك معرفة بينه وبين الشخص الذي سوف يوكله بالإقرار بالبيع و النية راحت بهذا الاتجاه ليس أكثر”.

وأضاف “في نقابة المحامين فرع اللاذقية جميع المحامين استوعبوا الأمر وكان العمل على قدم وساق ولم يتعطل عمل النقابة دقيقة واحدة لابسبب عبارات ولا لأي أمر آخر”.

وأكمل “أثناء تجريب العمل بالوكالات النقابية في جميع المحافظات وقت بدء العمل بأسلوب الوكالات الجديد في نصف الشهر الأول من عام ٢٠٢١”.

وتابع “صدر قرار من النقابة المركزية بأن كل رئيس وأعضاء مجلس في المحافظات يعالج الأمور وفقا للمصلحة العامة وحماية حقوق الناس وحق المحامي”.

وأضاف شباني “أيضا عندما أقول على مسؤوليتي الشخصية ومعرفتي بفلان في حالات نادرة نكتب فيها نظمت الوكالة بعلم المحامي وليس على معرفتي الشخصية، وهذا هو الواقع بالموضوع أن الوكالة تمت بعلم المحامي”.

وختم نقيب محامين اللاذقية أن “كل الأمور ذللت وهي ذاهبة بالاتجاه الممتاز وأن غاية النقابة المركزية هو الحرص على المواطن والمحامي ليس أكثر”.

زياد علي سعيد_ تلفزيون الخبر_ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى