العناوين الرئيسيةمن كل شارع

قرية بزيتي “ضيعة مياهها ضايعة” منذ عشرين عاما بين طرطوس واللاذقية 

اشتكى عدد من المواطنين في قرية بزيتي التابعة لمنطقة بانياس عبر تلفزيون الخبر عدم وجود مياه للشرب في قريتهم منذ عشرين عاما ولم تصلها أبداً، بحسب الأهالي.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أنه “منذ عام 2001 ونحن نفتقد لمياه الشرب ونطالب بها، ونشتري المياه من أصحاب الصهاريج وبتكلفة باهظة جداً”، مردفين أن “كل 17 برميل مياه تكلفته 25 ألف ليرة ولا يكفينا سوى لأسبوع فقط”.

وأضاف المشتكون أن ” اعتمادنا على صهاريج المياه (مصدرها بئر ارتوازي) التي تأتي إلينا من قرية تبعد عنا 15 كيلو متر، كما نعتمد على مياه الأمطار التي نقوم بتجميعها على أسطح المنازل لاستخدامها إلا أنها لا تكفينا سوى لشهر ونصف فقط”.

وتابع المشتكون أنه “لنا سنين ونحن على هذا الحال، قمنا بالتواصل مع الكثير من الجهات المعنية بهذا الشأن إلا أنه لا حياة لمن تنادي بحسب تعبيرهم”.

وأشار المشتكون إلى أن “قريتهم تبعد عن قرية الجويبات 500 متر والتي تتغذى بالمياه من مؤسسة مياه طرطوس، كما تبعد عن قرية بعبده 300 متر والتي تتغذى بالمياه من مؤسسة اللاذقية”.

وقال المشتكون “نحن بين نارين فلا مؤسسة مياه طرطوس تساعدنا في إيصال المياه إلى القرية على اعتبار أننا نتبع إدارياً لمحافظة طرطوس، ولا يمكننا الحصول على المياه من اللاذقية لأننا لا نتبع إدارياً لها”.

وقال أحد المشتكين “راتب والدي التقاعدي يبلغ 45 ألف ليرة، أي ما يساوي نقلتين لصهريج المياه (هي لسا ما أكلنا ولا شربنا)”، بحسب تعبيره.

وأضاف أن “جلّ أهالي القرية فقراء وليس لديهم قدرة لشراء صهاريج مياه بشكل دائم في ظل غلائها الفاحش، حيث تحتاج كل عائلة مبلغ يتراوح بين 75 – 100 ألف ليرة لشراء المياه فقط”.

بدوره، قال مصدر في مؤسسة مياه طرطوس لتلفزيون الخبر أن “المنطقة المذكورة بالشكوى تسمى حارة بزيتي تابعة لقرية الجويبات في ريف طرطوس، حيث يبلغ عدد المنازل فيها ما يقارب 10 منازل”.

وأردف المصدر أن “الحارة المذكورة تقع أعلى قرية الجويبات من جهة بعبدة التابعة لمحافظة اللاذقية”، مشيراً إلى أن “منسوب هذه المنازل أعلى بكثير من منسوب الخزان المغذي لقرية الجويبات”.

وتابع المصدر بالقول “ومن أجل تغذية هذه الحارة بالمياه يتطلب تركيب مضخة كبيرة وهذا الأمر مكلف جداً خلال الفترة الحالية”.

وبيّن المصدر أنه “الأفضل تغذيتهم بالإسالة من محافظة اللاذقية وهو أمر ممكن وسهل التنفيذ بالتعاون مع مؤسسة مياه اللاذقية، علماً أنه ستتم دراسة هذه الحالة وتنفيذ الحل الأفضل في المستقبل القريب”.

من جهته قال مدير عام مؤسسة مياه اللاذقية المهندس طارق اسماعيل لتلفزيون الخبر أن “المؤسسة جاهزة للمساعدة لأجل تأمين المياه إلى المواطنين في قرية بزيتي بريف بانياس، وذلك بعد إرسال مؤسسة مياه طرطوس كتاب رسمي لنا لأجل هذا الموضوع”.

وأضاف اسماعيل أنه “بعد إرسال الكتاب نقوم بوضع آلية عمل مشتركة ودراستها، ويتم التنسيق الكامل فيما بيننا حتى إنجاز هذا العمل وإيصال المياه إلى المكان المذكور”.

 

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى