محليات

1115 طناً من الحمضيات تساقطت في اللاذقية جراء الظروف الجويّة

قدرت مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية كميات ثمار الحمضيات التي تساقطت بفعل الظروف الجوية التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الممتدة ما بين16 إلى20 من الشهر الجاري ب 1115طناً.

وأكد نواف شحادة معاون مدير الزراعة في اللاذقية لتلفزيون الخبر أن “صنفي كلمنتينا وأبو صرة هما الصنفان الوحيدان اللذان تساقطا بفعل الأمطار، فيما لم تشهد الأصناف الأخرى أي تساقط كاليافاوي وبلانصيا باعتبار أن ثمارهما لا تنضج قبل بداية العام القادم”.

وأوضح شحادة أن “سبب تساقط ثمار كلمنتينا وأبوصرة يعود إلى أن قسماً كبيراً منها نضج بشكل كامل وتأخر المزارعون بقطافه”، مضيفاً “أمر طبيعي أن تتساقط الثمرة بعد نضجها ضمن أي عوامل جوية”.

وعزا شحادة تأخر المزارعين بقطاف محاصيلهم لعدة أسباب، إما “بسبب هطول الأمطار بغزارة ما منع المزارعين من التوجه إلى بساتينهم لجني المحصول، وإما لعدم جاهزية المزارع خاصة أن هناك مزارعين موظفين غير متفرغين للزراعة فقط، وإما طمعاً بتحسن الأسعار”.

وشدد شحادة على أن “الكميات التي تساقطت والمقدرة ب 1115 طناً لا تشكل شيئاً أمام كمية الإنتاج المتوقع 816 ألف طناً”.

وفي وقت سابق، خلص اجتماع رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع المحافظين بحضور عدد من الوزراء بينهم وزير الزراعة المهندس أحمد القادري، إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لدعم تسويق محصول الحمضيات من الفلاحين من خلال تخصيص عدد من السيارات التابعة لوزارتي النقل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك لنقل الحمضيات مجاناً من أماكن زراعتها إلى المحافظات الشمالية والشرقية.

كما تم التوجيه بعدم دفع أي رسوم على الحاويات المعدة لتصدير الحمضيات عبر المعابر الحدودية والاستمرار بتقديم الدعم المقرر لكل حاوية تصدير الحمضيات بمبلغ 1600 دولار.

وكانت أعلنت الحكومة أنها ستشتري كامل محصول الحمضيات الذي تعرض للضرر ليصار إلى تخزينه وتسويقه لاحقاً.

صفاء اسماعيل -تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى