العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

صحيفة: اليوم “أقل” من 24 ساعة خلال العام الحالي

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “دوران الأرض يزداد سرعة عما كان معتاداً عليه خلال النصف الأول من القرن الماضي، وهو ما جعل الوقت يمر الآن بشكل أسرع خاصة في عام 2021”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “اليوم بات يمضي سريعاً، وأن الوضع تغير منذ بداية القرن الحادي والعشرين”، لافتةً إلى أن “اليوم الفلكي أصبح أقل من 24 ساعة”.

ونقلت الصحيفة عن علماء قولهم: إن “السبب وراء هذا التغير، ممكن أن يكون بسبب الاحتباس الحراري، فعندما تذوب الأنهار الجليدية، تؤدي إعادة توزيع الكتلة إلى دوران الكوكب بشكل أسرع حول محوره”.

وأوضح العلماء أن “الفرق بين الزمن الفلكي والذري ضئيل، لكن له عواقب بعيدة المدى، فعلى سبيل المثال: تعمل الأقمار الصناعية وأنظمة الملاحة وفقاً للتوقيت الشمسي”.

ويتم تحديده بناء على مواقع النجوم والقمر والشمس، للحفاظ على عمل الأقمار الصناعية وأنظمة الملاحة معاً، حيث وذكرت الصحيفة أنه “تم كسر الرقم القياسي لأقصر يوم فلكي 28 مرة في السنة الماضية”.

وأضافت أنه “سُجّل أقصر يوم في 5 تموز 2020، عندما أكملت الأرض دورة كاملة (1.0516 مللي ثانية) أسرع من متوسط طول اليوم”.

ونقلت الصحيفة عن الباحث في مختبر الفيزياء الوطني البريطاني “بيتر ويبرلي”، قوله: إنه “من المحتمل أن يستغرق الأمر ثانية كبيسة سلبية إذا زادت سرعة دوران الأرض أكثر”. مضيفاً “من المؤكد أن الأرض تدور أسرع الآن من أي وقت مضى خلال الخمسين عاماً الماضية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى