كاسة شاي

١٠ ممارسات بسيطة ترفع منسوب السعادة لدى الإنسان .. تعرّف عليها

أفاد عدد من الأطباء بوجود 10 أمور بسيطة يمكن للإنسان أن يمارسها خلال نشاطاته اليومية من شأنها أن ترفع منسوب السعادة والنشاط عالياً لديه.

وتتمثل الممارسات الـ10 بحسب ما نقل موقع “سكاي نيوز”، بداية بـ “تحريك العضلات”، حيث بين الدكتور “لوك باولز” أن” هذا التمرين يساعد في تحريك العضلة رباعية الرؤوس، حيث يستغرق غليان الماء حوالي دقيقة واحدة”.

وأوضح لوك” لذلك يمكن استغلال 30 ثانية في الوقوف على أصابع القدم ثم العودة للوضع الاعتيادي، ثم استغلال الثلاثين ثانية الباقية للقيام بتمرين الارتكاز إلى الجدار”.

وأضاف لوك أنه ” للقيام بذلك، ينبغي ضغط الظهر بشكل مستقيم على الحائط، ثم القيام بخفض الجسم عن طريق ثني الركبتين بزاوية تتراوح من 45 إلى 90 درجة”.

أما النشاط الثاني فيتمثل بـ “الغناء مع الإذاعة”، حيث وجد علماء من جامعة مانشستر أن “الكييس (عضو صغير في الأذن الداخلية، يتصل بـ”الهايبوثلاموس” ( منطقة تحت المهاد) وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم بالمتعة والعواطف، وعندما يغني المرء، يكتشف الكييس الاهتزازات الصغيرة، التي ترسل إشارات إلى منطقة الهايبوثلاموس، مما يعطي دفعة فورية للسعادة”.

والنشاط الثالث هو “تهجئة الكلمات معكوسة”، حيث أنه “يجبر العقل على التفكير بجدية واستخدام الذاكرة العاملة، إضافة ضرب الأعداد المكونة من رقمين، مثل 29 و72، وهذه هي المهارات الأساسية التي تتحسن مع الممارسة”.

ويأتي “شرب الماء”، في المرتبة الرابعة التي يمكن للإنسان ممارستها خلال أداءه أياً من أعماله، ويقول باحثون إن “مجرد انخفاض مستوى الماء في الجسم بنسبة 2%، يمكن أن يضعف الأداء العقلي ويسبب تغيرات في المزاج ويقلل من التركيز واليقظة والذاكرة على المدى القصير”.

كما وجدت الدراسة بحسب الموقع، أن “السائقين الذين ينخفض محتوى الماء لديهم يرتكبون نفس الأخطاء التي يواجهها أولئك الذين يتناولون المشروبات الكحولية بما يتجاوز الحد المسموح به”.

ولـ”ترتيب حقيبة اليد”، دور هام في رفع منسوب سعادة الانسان، حيث ذكر الموقع أن “أي شيء يزن أكثر من 1.3 كيلوغرام يضع ثقلا وضغطا زائدا على الظهر، لذلك فإن التخلص من جميع أدوات الماكياج القديمة والإيصالات وغيرها من محتويات حقيبة اليد القابلة للاستغناء عنها يستغرق دقيقة واحدة”.

أما النشاط السادس، فهو عبارة عن “تصحيح عملية الوقوف”، حيث تقول راقصة الباليه السابقة ناتالي غاري إن “تصحيح عملية الوقوف تكون على النحو التالي: الوقوف بشكل مستقيم، وثبيت القدمين على الأرض وسحب عضلات البطن برفق لإطالة العمود الفقري”.

وأضاف الموقع أنه “يجب رفع الرأس عاليا، على أن يظل يتحرك بحرية، وليس بشكل متوتر، ويجب على المرء أن يرخي كتفيه، وبهذه الطريقة يمكنه حماية ظهره ويحسن وضعه”.

ومن سابع النشاطات التي ترفع منسوب السعادة لدى الإنسان “الوقوف على ساق واحدة”، حيث تقول خبيرة اليوغا “كات فارانتس” إن “عدم الاستقرار يحسن التوازن، فتحقيق التقدم في عملية تقوية الساق تتم عن طريق إخراج الساق المرفوعة إلى الجانب، ثم أداء حركات رفع وخفض الساق لتقوية الوركين وعضلات الأرداف الضعيفة.

وأكمل الموقع، أن “التحقق من النبض” من النشاطات الهامة التي يمكن للشخص القيام بها يومياً وتشعره بالسعادة.

و نقل الموقع عن دكتور الوقاية من السكتة الدماغية ياسر جافيد، أن “نبض القلب غير المنتظم يمكن أن يكون علامة على أعراض “الرجفان الأذيني”، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 6 أضعاف الحالة العادية، وإذا كان المرء يشعر بالقلق، فعلية مراجعة الطبيب”.

وأما النشاط ما قبل الأخير ، هو عبارة عن “اختبار الوقوف والجلوس على كرسي”، حيث “يجب ممارسة هذا التمرين 5 مرات في أسرع وقت ممكن. تأكد من الوقوف والجلوس بشكل كامل، حيث تلامس الكرسي في كل مرة”.

ويقول أخصائي العلاج الطبيعي وفقاً للموقع “من لا يعانون من مشاكل في التوازن يمكنهم القيام بهذا الاختبار في أقل من 13 ثانية، لذلك فإن من يعاني من هذا التمرين، ولا يستطيع القيام به بسرعة وسهولة، عليه أن يستمر في ممارسة التمارين حتى يتحسن”.

والنشاط الأخير الذي ذكره الموقع” علاج العين الطبيعي”، حيث يقول “ليو أنغارت” مؤلف كتاب “تحسين النظر بشكل طبيعي: نتائج سريعة” إن “المرء يمكنه تحسين نظره، وذلك بواسطة ممارسة بعض التمارين الخفيفة”.

ويكمل ليو أنه “في البداية على المرء خلع نظارات القراءة، ثم قلب الصفحة المراد قراءتها رأسا على عقب، وتفحص المقال بالكامل بالنظر إلى “الفراغات البيضاء” بين السطور، ثم محاولة قراءة المقال مرة أخرى بالطريقة الصحيحة”، لافتاً إلى أن “هذا التمرين يجب أن يزيد من الوضوح بشكل ملحوظ”.

يذكر أن هذه النشاطات لا تستغرق أكثر من دقيقتين خلال اليوم، للقيام بها، والتي يمكنها تحسين الشعور بالسعادة لدى الإنسان، ويمكن للشخص القيام بها أثناء ممارسته نشاطاته اليومية المعتادة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى